leftlogo

استلهامًا من بنية وخصائص المواد النباتية الطبيعية... بدائل للجيلاتين اكتشاف جديد سيغير صناعة الأغذية

A A A
5555
جيلاتين نباتي
أخذ علماء من جامعة ألبرتا في كندا، خطوة كبيرة في عالم علوم الغذاء، وذلك من خلال الكشف عن بديل للجيلاتين عالي البروتين ونباتي.

تحويل مسار في صناعة الأغذية


يعتبر هذا الابتكار بمثابة تحويل لصناعة الأغذية، حيث يتم تقديم بديل مستدام وآمن للجيلاتين، والذي يشتق عادة من الكولاجين الحيواني.
عادة ما يتم الحصول على الجيلاتين عن طريق غليان عظام الحيوانات، الغضاريف، والجلد، مما أثار مخاوف كبيرة بشأن رفاهية الحيوان والتأثير البيئي.
 الجيلاتين هو مكون يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل.

استلهاما من بنية وخصائص المواد النباتية الطبيعية


ومع ذلك، نجح الباحثون من قسم علوم الأغذية في الجامعة في معالجة هذه المخاوف، إذ جاءت الفكرة استلهاما من بنية وخصائص المواد النباتية الطبيعية.
ونتيجة لذلك، عمل الباحثون على تطوير طريقة لاستخراج البروتينات من مصادر نبات البازلاء وتعديل خصائها لتقليد خصائص الجيلاتين الحيواني تماما.
يمتلك البديل النباتي الناتج قدرات مماثلة في التبلور، الربط، والاستحلاب، مما يجعله مكون متعدد الاستخدامات لمجموعة واسعة من التطبيقات.

أعلى نسبة بروتين


كما يقال أن المنتج الجديد، الذي ينتظر براءة اختراع، يحتوي على نسبة بروتين أعلى من بدائل الجيلاتين النباتية الحالية.

علاوة على ذلك، يتوقع أن يؤثر هذا الاكتشاف في مختلف صناعات قطاع الأغذية، حيث يمكن استخدام بديل الجيلاتين النباتي في منتجات الحلويات مثل الصمغ، الأعشاب إلى جانب بدائل منتجات الألبان مثل الزبادي والحلويات القائمة على الكريمة.
من الجدير بالذكر أن مع تزايد وعي المستهلكين بالجوانب البيئية والأخلاقية لاختياراتهم، فإنه من الممكن أن تكتسب الشركات التي تتبني هذا الابتكار ميزة تنافسية في السوق.

حلال للمسلمين


صراح الدكتور تشين في مقال لدى Natural Products Canada، أن هناك سوق عالمي ضخم لبدائل الجيلاتين النباتية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى أنه يوجد المزيد والمزيد من النباتيين الذين يريدون بديلا، إلى جانب ان هناك عدد كبير من السكان المسلمين الذين يحتاجون إلى خيارات حلال.
وأضاف أنه يوجد أيضا اهتمام متزايد بالأغذية النباتية كجزء من نظام غذائي أكثر استدامة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022