leftlogo

ارتفاع أسعار منتجات نستله ودانون في فرنسا والضغط على الشركات لإعادة التفاوض مع تجار التجزئة

A A A
نستلة
نستلة
أشارت بيانات NielsenIQ إلى ارتفاع أسعار منتجات شركتي نستله ودانون في فرنسا بأكثر من 10٪ هذا العام، ما يضعهما تحت ضغط لإعادة التفاوض مع تجار التجزئة الفرنسيين.

وكان وزير المالية الفرنسي قد حصل على تعهد من 75 شركة أغذية بخفض الأسعار.

ووضعت مجموعة الضغط في صناعة الأغذية شروطًا للشركات الاستهلاكية للموافقة على تخفيضات الأسعار، من بينها رفع الأسعار بأكثر من 10٪ خلال المفاوضات الأخيرة وانخفاض تكاليف المدخلات الخاصة بها بأكثر من 20٪. لم يتضح عدد الشركات التي استوفت هذه المعايير. 

وفي فرنسا، يحظر القانون تعديل أسعار المنتجات لمدة عام كامل، ما لم تتضمن الصفقات بنودًا للمراجعة، ولكن يمكن إجراء مثل هذه المفاوضات بين 1 ديسمبر و1 مارس من كل عام. 

وأظهرت بيانات NielsenIQ أن المتسوقين الفرنسيين دفعوا أكثر من 20٪ أكثر لمنتجات نستله كل شهر منذ يناير، وارتفعت زيادات الأسعار إلى 36.6٪ في مايو.

وباعت المتاجر المنتجات التي صنعها دانون بنسبة تتراوح بين 11.2٪ و16.7٪ أكثر من العام الماضي في الأشهر الستة الأولى من العام. 

وأعرب مدير محفظة في شركة أوبيرون للاستثمارات عن قلقه بشأن آثار ضوابط الأسعار سلبية على المدى الطويل، وأوضح أن الشركات ربما تقوم فقط بتمرير تكاليف المدخلات الخارجة عن سيطرتها إلى حد كبير، وتأمل أن تعكس هذه الأسعار المخففة ذلك. 

وأعربت بعض شركات الاستثمار الأمريكية والأوروبية عن قلقها بشأن ارتفاع الأسعار لشركات السلع الاستهلاكية، وخفضت جانوس هندرسون بعض الحصص التي تمتلكها وباعت شركات صناعة الأغذية التي تعتقد أنها معرضة لخطر فقدان العملاء.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022