leftlogo

"اكتشافات مفاجئة"... دراسة تكشف عن تأثيرات غير متوقعة للكوليسترول الجيد على صحة الدماغ

A A A
OIP (43)
دراسة تكشف عن تأثيرات غير متوقعة للكوليسترول الجيد على صحة الدماغ
في حين يُصنف الكوليسترول إلى نوعين؛ الجيد والسيء، يظهر أن الكوليسترول الجيد، الذي عُرف سابقًا بدوره الإيجابي في منع الأمراض القلبية، قد تبين في دراسة حديثة أنه قد يحمل مخاطر صحية أخرى غير متوقعة.

"صدمة الكوليسترول"..ارتباط غير متوقع بزيادة خطر الخرف لـ كبار السن!


تكشف هذه الدراسة عن ارتباط بين مستويات الكوليسترول الجيد وزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية، ولاسيما ارتباطه بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى فئة كبار السن.

وحذرت الدراسة التي نشرتها مجلة "لانسيت" العلمية، أنه على الرغم من أن  "الكوليسترول الجيد" مهم لصحة القلب والأوعية الدموية، إلا أنه يرفع خطر الخرف لمن تزيد أعمارهم عن 75 عامًا، وذلك بنسبة 42%.

كما حلل البحث، بقيادة فريق من جامعة موناش الأسترالية، بيانات 18,668 شخصًا بالغًا تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من أستراليا والولايات المتحدة.

وأظهرت نتائج البحث بأن الأفراد الذين سُجلت لديهم نسبة مرتفعة من الكوليسترول يواجهون زيادة في خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 27% في المتوسط.
وأفاد الباحثون بأن هذا الخطر يزداد مع تقدم العمر.

"80 ملغ من الكوليسترول".. رقم مرتفع ومفاجئ يربك معايير الصحة

ويعتبر المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم 40-50 مللي جرام للرجال، و50-60 مللي جرام للنساء، ووجد فريق الدراسة أن ما يقرب من 15% من المشاركين (2,709 أشخاص) كان لديهم 80 ملغ، وهو مستوى عالٍ من الكوليسترول.

واستنتج الباحثون أن ارتباط الكوليسترول بزيادة خطر الإصابة بالخرف ظل كبيرًا حتى بعد تعديل العوامل الأخرى كالعمر والجنس والتعليم وممارسة الرياضة اليومية.

ورغم عدم تأكيد أن الكوليسترول يُسبب زيادة الخطر، إلا أن هناك دليلًا على وجود صلة بينهما.

 كما أشارت هذه النتائج إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث لفهم تأثير الكوليسترول على صحة الدماغ، حيث تعزز هذه الدراسة الحاجة إلى توجيه البحث نحو كيفية بدء مرض الخرف وتطوير تدابير وقائية، كما تساهم في التعرف على الأفراد الذين قد يكونون عُرضة للإصابة بالخرف وتلك الذين قد لا يكونون.

أقرأ أيضًا: "دراسة صادمة"... مستويات مرتفعة من السموم في الأطعمة العضوية تثير القلق

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022