leftlogo

"دراسة صادمة"... مستويات مرتفعة من السموم في الأطعمة العضوية تثير القلق

A A A
سلع غذائية
مستويات مرتفعة من السموم في الأطعمة العضوية تثير القلق
يقوم العديد من الأشخاص بشراء مواد عضوية، باعتبارها أكثر صحة، متجنبين بذلك ضرر المواد المغلفة بالبلاستيك، إلا أن بحثًا جديدًا قد كشف ما لم يكن في الحسبان، موضحًا أن بعض من تلك المنتجات قد تحتوي على مواد خطرة مثل البيسفينول أو ما يعرف اختصاراً بـ "BPA" والفثالات.

"كارثة المأكولات" 99% من السوبرماركت تحتوي على الفثالات وسط مخاوف صحية جديدة

وقد أوضح التقرير الصادر عن Consumer Reports، أن الفثالات والبيسفينول، مادتان كيميائيتان مرتبطتان بمخاطر صحية مختلفة مثل مرض السكري واضطراب الهرمونات، حيث أنهما منتشرتان على نطاق واسع بين المواد الغذائية الأساسية والعضوية والوجبات السريعة في السوبرماركت، بغض النظر عن عبواتها ومكوناتها.

الملدنات تجتاح رفوف السوبرماركت وتتسلل إلى الأطعمة السريعة

ووجد الباحثون أن 99% من محلات السوبر ماركت والأطعمة السريعة التي اختبروها تحتوي على الفثالات، المعروفة أيضًا باسم الملدنات، وهي مواد كيميائية تضاف إلى البلاستيك لجعله أكثر مرونة، وفقًا لتقرير نشره موقع "سي بي سي نيوز".

بالإضافة إلى ذلك، احتوت 79% من عينات الأغذية على مادة البيسفينو (BPA)، وهي مادة كيميائية صناعية تستخدم في صناعة البلاستيك، ومركبات البيسفينول الأخرى.

خطر مدفون في الجبن العضوي يكشف عن صدمات جديدة

تم اختبار عدة أطعمة في السوبرماركت، وكان لافتًا أن نوعًا من الجبن العضوي الذي يحمل علامة التجارة "Ravioli" احتوى على أعلى تركيز من الفثالات بلغ 53.579 نانو جرام لكل وحدة.
ما يثير القلق أكثر هو أن مستويات هذه المواد الكيميائية في الأطعمة المعبأة مسبقًا قد كانت أعلى بكثير من تلك الموجودة في العديد من عناصر الوجبات السريعة.

هذا يسلط الضوء على التحديات التي تواجه الأفراد الذين يسعون لاتباع نمط حياة صحي، حيث يظهر أن بعض المنتجات العضوية قد لا تكون خالية من المواد الضارة كما قد يتوقع البعض.

ارتفاع الضغط والسكري

ومن ناحية أخرى، قامت العديد من الدراسات، بـ ربط الفثالات بالاضطرابات الإنجابية وتشوهات الأعضاء التناسلية، وفقًا لما ذكره المجلس الوطني للبحوث في تقرير عام 2008.

وربطت الأبحاث التي أجريت على مادة BPA الكيميائية بارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لمايو كلينك.

وفي عام 2023، رفضت إدارة الغذاء والدواء الأميركية التماسًا يدعو إلى حظر استخدام الفثالات في تغليف المواد الغذائية وتصنيع الأغذية.

وتوجد لوائح قليلة تقيد استخدام الفثالات، ويعتبر العديد من الخبراء أن الحدود الحالية للبيسفينول (BPA) وبعض الفثالات الأخرى قد فاتت موعدها.

أقرأ أيضًا: خطر يهدد صحة الإنسان.. دراسة جديدة تكشف عن التأثيرات الصحية الجسيمة التي تسببها عبوات المياه البلاستيكية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022