leftlogo

الأسواق المصرية تستعد لاستقبال السمك الروسي قبل حلول شهر رمضان الكريم

A A A
مزارع اسماك
الأسماك الروسية

تستعد الأسواق المصرية لاستقبال الأسماك الروسية، قبل بدء شهر رمضان المعظم.
وتسعي الحكومة لتوفير الأسماك بالمنافذ والمعارض المختلفة، والتي تساعد على توفير السلعة بأسعار مخفضة، باعتبارها أكثر السلع استهلاكاً خلال المرحلة الحالية، بعد ارتفاع أسعار الدواجن والبيض واللحوم بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية.

 

ضخ كميات بالأسواق

وقال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك، بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه سيتم ضخ أسماك روسية قبل انطلاق شهر رمضان الكريم، بتخفيضات تصل لنحو 30% عن الأسماك المتواجدة بالأسواق.
وأضاف جعفر، أن الحكومة تفاوضت خلال الفترة الأخيرة مع تجار الأسماك لضخ الأسماك بأنواعها للبيع من خلال معرض أهلًا رمضان، بأسعار مخفضة تصل لنحو 30%.
وأعلنت مصر عن تحقيقها الاكتفاء الذاتي من الأسماك بإنتاج حوالي 2 مليون طن بنسبة 97% منها 80% من الاستزراع السمكي، والتي تم إنشاؤها خلال الـ 7 سنوات الماضية و%20 من المصايد الطبيعية من البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل والبحيرات التي تمتلكها مصر بينما يتم استيراد حوالي 3% من أسماك المياه الباردة.

 

وتسعى الحكومة لتوفير السلع الإستراتيجية عبر خيارين، الأول توفير كميات من الأعلاف المتاحة ومدخلات إنتاج الأعلاف، والحل الآخر استيراد السلع الإستراتيجية نتيجة الظرف الحالي لا سيما قبيل شهر رمضان.

السمك الروسي ينافس بالأسواق

 أعلنت منتصف فبراير الماضي، أن هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الروسية أصدرت بيانًا بشأن منح مصر الحق لنحو 34 شركة روسية في توريد السمك الروسي للسوق المحلية المصرية.
وأكد عدد من أصحاب محال الأسماك في السوق المحلية أنه كان يتم خلال السنوات الماضية طرح السمك الروسي من نوع ماكريل في السوق المحلية بأسعار تتراوح من 40 إلى 45 جنيهًا للكيلو.
وأضاف أصحاب المحال أن هناك أنواع أخرى من السمك الماكريل دخلت السوق المحلية منها الهولندي والأمريكي، ومع ذلك فإن السمك الروسي عاد لمنافستها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022