leftlogo

الاقتصاد الأزرق .. العالم يتجه للبحار والمحيطات بحثا عن التنمية الاقتصادية المستدامة للسواحل والحفاظ على البيئة

A A A
اقتصاد ازرق
الاقتصاد الأزرق

ظهر مصطلح "الاقتصاد الأزرق" لأول مرة في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2012 في البرازيل، حيث كان الشاغل الرئيسي هو الحاجة إلى إنشاء اقتصاد مستدام



تعريف "الاقتصاد الأزرق"

ينبع مفهوم "الاقتصاد الأزرق" أو "اقتصاد المحيط" من فكرة ربط مفاهيم أخرى مثل الحفظ والاستدامة، هذه المرة فقط فيما يتعلق بالمحيطات والمخلوقات البحرية التي تعيش فيه، ظهر المصطلح لأول مرة في عام 2012 في مؤتمر للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة في البرازيل، حيث كان الشاغل الرئيسي هو الحاجة إلى إنشاء اقتصاد مستدام، وكذلك الحاجة الملحة إلى منع المزيد من تدهور البيئة.

وفقًا لليونسكو، فإن مفهوم الاقتصاد الأزرق "يسعى إلى تعزيز النمو الاقتصادي والاندماج الاجتماعي والحفاظ على سبل العيش أو تحسينها مع ضمان الاستدامة البيئية للمحيطات والمناطق الساحلية في نفس الوقت"، هذا يعني أنها موجهة بشكل أساسي نحو استدامة المحيط وأي جسم مائي رئيسي، باعتبارها مصدر لغذاء الإنسان والحيوان.

محيطات

أهداف الاقتصاد الأزرق

تتمثل الأهداف الرئيسية للاقتصاد الأزرق في التعرف على قيمة رأس المال الأساسي كأساس لبيئة بحرية صحية، للحفاظ على النم والإشاعات، وكذلك تعزيز الأعمال والوظائف "الزرقاء".

 لذلك يجب أن يشجع الاقتصاد الأزرق أيضًا المصادر البديلة للطاقة المتجددة، وإدارة وتعزيز كفاءة الموارد والتعامل مع قضايا الندرة، ومرافقة هذه الأهداف بالمعدات التقنية والمعرفة اللازمة لتحقيقها.

ويتعلق الاقتصاد الأزرق بالقطاعات الاقتصادية التي تمارس أنشطة متعددة في المحيطات والمياه الداخلية وتشمل هذه الأنشطة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والشحن والأمن البحري والتعدين والنفط والغاز والطاقة المتجددة، لذلك من المهم إدخال سياسات وممارسات مستدامة في هذه القطاعات لأنها تلك التي لها تأثير مباشر على النظم البيئية البحرية.

اقتصاد أزرق

ما الفرق بين الاقتصاد الأزرق والأخضر؟

باختصار، الاقتصاد الأزرق والأخضر مفهومان لهما نفس الهدف النهائي: وهو جعل العالم مكانًا أكثر استدامة ومساواة لكل من الكائنات الحية والبيئة.

ويكمن الاختلاف الرئيسي بينهما في مجال عملهما، رغم أنهما لا يقتصران عليه، وبينما يركز الاقتصاد الأزرق على رعاية المحيط وسكانه، سيركز الاقتصاد الأخضر على الموارد الطبيعية للأرض والتأكد من وفرتها وتلبية احتياجات السكان.

باعتبارهما ركيزة مهمة لرفاهية أي بلد، فإن هذين الاقتصادين هما المفتاح لضمان بيئة آمنة ومستدامة ومتساوية للناس، ولكنهما أيضًا الطريق الصحيح الذي يجب اتباعه للحفاظ على موارد العالم، ومنع الإجراءات والأنشطة البشرية بشكل فعال، أو الإضرار بالكوكب وتلويثه.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022