leftlogo

البرتقال الإسباني يخسر الصراع...لجنة الموالح تؤكد: مصر رقم واحد في العالم لإنتاج البرتقال وتصديره

A A A
البرتقال
البرتقال الإسباني يخسر صراع التنافس مع مصر

"يخوض البعض معركة بالصواريخ، في حين أن البعض الآخر لديه مقلاع فقط"، هكذا عبَر أحد كبار المنتجين والمسوقين للبرتقال الإسباني في أوروبا، حين تحدث عن المنافسة من البرتقال المصري.

ماذا يحدث في أوروبا؟

"إسبانيا تفقد قوتها في صناعة البرتقال".. تراجع بنسبة 23% وتنافس شرس من مصر

خلال موسم البرتقال الجاري، شهدت إسبانيا، التي تُعد أكبر منافس لمصر في صناعة البرتقال على المستوى العالمي، تراجعًا في إنتاجها بنحو 23%، بانخفاض يصل إلى 2.9 مليون طن، وفقًا لتقديرات وزارة الزراعة الأمريكية، التي أشارت بتراجع إنتاج البرتقال عالميًا بنسبة 5% هذا الموسم.


"البرتقال المصري يستعد للفوز".. زيادة في الإنتاج مع تراجع العملة المحلية

وبالمقابل، شهدت مصر نموًا في إنتاجها من البرتقال، بنحو 3.6 مليون طن، وذلك بالتزامن مع تراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، الأمر الذي من شأنه سيسهم في وص

 

ول الصادرات إلى الأسواق العالمية، وفقًا للتقارير الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية.

الأندلس تسجل تراجعًا في الحمضيات

وفي ذات السياق، سجلت "منطقة الأندلس" انخفاضًا إجماليًا في إنتاج الحمضيات، ولاسيما في منطقة "كامبو دي جبل طارق"، ولكن هذا الانخفاض لم يكن بهذا السوء الذي شهدته مقاطعات أخرى مثل إشبيلية أو قرطبة، وذلك بفضل توفر المياه من نهر جواديارو، بحسب ما نقل موقع "Fresh Plaza"، عن أنطونيو كاريراس من سان مارتور، كوربوريتيف ديل تيسا.

وعلق كاريراس، بأن الموسم بدأ بأسعار جيدة أيضًا، لكنها تراجعت بشكل ملحوظ بسبب المنافسة الشديدة من جانب مصر.

"الفاكهة المصرية".. تهبط بأسعار البرتقال الإسباني 

فعلى سبيل المثال، انخفضت أسعار البرتقال الإسباني الذي كان يُباع بمتوسط 50 سنتًا للكيلو إلى 30 سنتًا للكيلو، بسبب وصول الفاكهة من مصر التي تم تسويقها وتعبئتها بالفعل بمتوسط 45 سنتًا للكيلو، الأمر الذي دفع البائعين إلى خفض الأسعار حتر يتمكنوا من المنافسة.

ضغط مصري

يُشير أنطونيو، بأن تحدي المنافسة من دول مثل مصر، يعتبر أحد الأسباب وراء الاحتجاجات المستمرة للمزارعين في إسبانيا، لافتًا بأنهم لن يكونوا قادرين على المنافسة وبيع ثمارهم، ما لم يتغيروا ويتطوروا في استخدام أساليب جديدة وفعّالة.

 

من جانبه قال المهندس محمد خليل، رئيس لجنة الموالح بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، نحن الدولة رقم واحد في العالم لإنتاج البرتقال وتصديره، موضحا أن أنواع الماندرين تشهد أصناف جديدة بدون بذر وعلى مستوى عالى من الجودة.
 

أقرأ أيضًا: برتقال فالنسيا المصري يتغلب على نقص كميات الأنواع الأخرى في الأسواق العالمية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022