leftlogo

البطاطا ليست وحدها.. "عيش بالردة وحمض الفوليك" لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

A A A
رغيف الخبز
رغيف الخبز

يبدو أن الحكومة بدأت خطوات عملية للتخلص من صداع "استهلاك القمح" في رغيف الخبز، وشرعت في اتخاذ أساليب عملية لخفض نسبة الاستهلاك، كما أن الأمر لم يعد يقتصر على انتاج الخبز من البطاطا، بل شهد الواقع العملي انتاج الخبز من الردة، وكذا تسعى إلى إضافة حمص الفوليك والحديد إلى مكونات إنتاج الخبز وهي أدوات تخفض استهلاك القمح بنحو 500 ألف طن سنويًا.


عيش بالردة


بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في زيادة نسبة الردة بالخبز التمويني وإنتاج رغيف الخبز الجديد بالفعل بالأسواق، وكشفت عن أن الدقيق التمويني الذي يتم استخدامه في إنتاج الخبز البلدي يمثل دقيق 87.5% بدلًا من الدقيق 82% الناتج من طحن القمح، ما يعني أن جوال الدقيق وزن 50 كيلو جرام ترتفع به نسبة الردة إلى 2.5 كيلو جرام.


طعم الخبز


وقال عطية حماد رئيس شعبة المخابز في تصريحات لـ Food Today أن إضافة الردة لا يؤثر على طعم الخبز بل تزداد قيمته الغذائية، موضحًا أن أي مواد تُعلن عنها الحكومة بشأن إضافتها للقمح تكون ذات قيمة غذائية مرتفعة، ولا يمكن أن تُعلن الحكومة عن إضافة أي مواد لها أضرار أو سلبية.


إضافة الحديد


كما أعلن الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة، أن هناك مشروعًا لإضافة الحديد وحمض الفوليك إلى رغيف الخبز المدعم، مشيرًا إلى أنه يتم دراسة المشروع لإعادته، مع وجود الردة الناعمة أيضًا، وهي أدوات تقلل من استهلاك القمح في إنتاج الخبز، باعتبار أن مصر أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم، كما تم استخدام الذرة في إنتاج الخبز سابقًا، ولم يحدث أي تغيير بالخبز.


حمض الفوليك


وتتعدد فوائد حمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين ب ويوجد بشكل طبيعي في الأطعمة ويمكن تناوله كمكمل غذائى، إذ يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية جديدة، كما أنه يساعد على مواجهة فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك.


خبز البطاطا


كشف الدكتور عبدالمنعم الجندي الأستاذ بمركز البحوث الزراعية وصاحب مقترح استخدام البطاطا في الخبز في تصريحات سابقة لـ Food Today عن أن مصر تعد أولى الدول في تطبيق إنتاج الخبز من البطاطا وذلك بخلطه مع القمح، موضحًا أنه لا تستخدم كل أصناف البطاطا في إنتاج الخبز ولكن أفضل الأنواع هي "الجنداوي" لانخفاض نسبة السكريات بها.
201901181133493349
Egypt-Shammy-Bread-in-Pile

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022