leftlogo

البوادي والرشيدي الميزان يستحوذان على سوق الحلاوة الطحينية بحصة تصل لـ95%

A A A
download (2)
الحلاوة الطحينية

صناعة الحلاوة الطحينية واحدة من بين الصناعات التي تمتلك مكانة كبيرة لدي المصريين، فهي لا تخلو من التواجد داخل المنازل المصرية، وهي صناعة عريقة رسمت خطوط انتشارها العديد من المصانع الكبرى، والتي من بينها الرشيدي الميزان والبوادي، لما يمتلكانه من حصص سوقية تتخطى 95%.

تاريخ تصنيع الحلاوة

بالرغم من تصنيع الحلاوة في العديد من الدول والأقاليم مثل الهند وبلاد فارس والبلقان ودول البحر المتوسط إلا أن المؤرخين يرون أن منشأها كان بالشرق الأوسط، ويرى بعض العلماء أنها نشأت قريبا من استطنبول قبيل القرن الثاني عشر، بينما يري آخرون أنها تعود إلى 3000 عام قبل الميلاد، حيث تؤكد الشواهد أنها حلوى هلامية حبيبية مصنوعة من الزيت والدقيق والسكر، وبعد ذلك تمت صناعتها من حبوب السمسم.

وتواجه صناعة الحلاوة الطحينية العديد من التحديات خلال المرحلة الحالية، نتيجة لنقص الخامات المستوردة من الخارج وتغير الأسعار بشكل دوري.

حلاوة الرشيدي الميزان


تعد شركة تنمية مصانع حلويات الرشيدي الأصلي واحدة من أهم وأقدم الشركات التي تسيطر منتجاتها على صناعة الحلاوة الطحينة، بعلامة خاصة وماركة حافظت على مستهلكيها، تأسست شركة تنمية مصانع حلويات الرشيدي الأصلي عام 1888، وهي من أقدم الشركات المتواجدة في السوق المصري، والتي حافظت على الجودة والابتكار، وتقدم المنتجات المصنوعة من سمسم خالص 100%، وينتج بأنواع مختلفة منها السادة والشكولاتة والحلاوة بالمكسرات بجميع أنواعها، وأيضا مجموعة متنوعة من المنتجات التي تتنوع في أحجامها.

شركة حلاوة البوادي

تقدم البوادي مجموعة واسعة من منتجات الحلوى المصنوعة من بذور السمسم الطبيعية، عبر مزيج من المكسرات والشوكولاتة المحمصة الفاخرة المختلفة، مما يميز الحلاوة عن بقية السوق، حيث أصبحت رائدة السوق في صناعة الحلاوة في مصر.
تعد شركة Harvest Foods واحدة من أكبر منتجي المواد الغذائية في مصر، تم وضع حجر الأساس للشركة منذ أكثر من عقدين من الزمن، بهدف توسيع إنتاج منتجات الطهي المستخدمة في الأسرة المصرية، من خلال توفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات عالية الجودة.

وقال محمد عبد العظيم، مسئول بمصنع حلاوة السنبلة، إن سوق الحلاوة الطحينية أحد أهم السلع المتواجد داخل الأسواق، والتي لا يستغني عنها أي مواطن لما لها من أهمية كبيرة في حياة الأسر المصرية.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ “Food Today"، أن هناك العديد من الشركات المتواجدة بالأسواق والتي تتحكم في صناعة الحلاوة الطحينية وتمتلك حصص كبيرة، من بينهم الرشيد الميزان والبوادي، فحصتهم السوقية تتخطي الـ 25%، نتيجة لما ينفقوه على حملاتهم التسويقية.


وأوضح أن صناعة الحلاوة الطحينية تواجه تحديا كبيراً نتيجة نقص الخامات، موضحا أن مصر تستورد مستلزمات الإنتاج، مضيفاً أن السمسم أحد أهم تلك المستلزمات، والتي يتم استيرادها من إثيوبيا والبرازيل، مشيرا إلى أن السمسم المحلي لا يكفي حاجة الشركات خلال الفترة الحالية.

الشركات الأخرى


وأضاف عبد العظيم أن باقي الشركات مجتمعة لا تتخطي حصصهم نحو 5% من السوق المصري، وأن من بين الشركات المتواجدة في الأسواق، هي الرشيد الأصلي وسماحة وعرفة والشهابي، وغيرها من الشركات الأخرى.

images (2)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022