leftlogo

بالأرقام.. الشركات الناشئة بأفريقيا تجمع تمويلا بـ 5.3 مليار دولار في 2022

A A A
تكنولوجيا الزراعة العالمية
تكنولوجيا الشركات
جمعت الشركات الناشئة في أفريقيا تمويلات قياسية بقيمة 5.3 مليار دولار في 2022، وقد يصعب تحقيقه مجدداً، إذ يؤدي تزايد الركود في أرجاء صناعة التكنولوجيا إلى تقليل ضخ التمويل.

حجم الاستثمار في إفريقيا

ارتفع حجم الاستثمار بالشركات الناشئة بأفريقيا في 2022، بمقدار 100 ألف دولار مقارنة بـ2021، قفز عدد الصفقات 20% إلى 964 صفقة، وفقاً لبيانات جمعتها شركة بريتر بريدجس(Briter Bridges) التي تتابع الاستثمارات في الشركات الناشئة الأفريقية.

قال داريو جولياني مدير شركة بريتير بريدجس: "هناك بعض العلامات التحذيرية، حيث جاءت الصفقات الضخمة مدفوعة إلى حد كبير من جانب مستثمرين أجانب من خارج أفريقيا أكدوا التزامهم.. هناك خطر يتمثل في أن إجمالي السيولة المخصصة لتمويل النمو قد تكون محدودة في 2023".
قادت الصناديق العالمية مثل "سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital) و"تايغر غلوبال" (Tiger Global) وشركة العملات المشفرة المفلسة "إف تي إكس" (FTX) أكبر الاستثمارات في الشركات الناشئة الأفريقية على مدى السنوات القليلة الماضية.

تقييمات شركات التكنولوجيا

قال ويليام سونبورن المدير العالمي للتكنولوجيا المتطورة والصناديق لدى مؤسسة التمويل الدولية إن تقييمات شركات التكنولوجيا منخفضة.

وأضاف أن الشركات الخاصة ليست محصنة إزاء تقييم الشركات المماثلة المدرجة في أسواق المال، متوقعا هبوط عنيف في تقييم الكثير من جولات تمويل الشركات الناشئة البارزة في القارة خلال العام الجاري.

تمويلات الشركات الناشئة


ألمح سونبورن إلى أنه في حين أن أكثر من ثلث تمويل الشركات الناشئة بأفريقيا كان موجهاً لقطاع التكنولوجيا المالية خلال 2022، فإن اتجاه ضخ التمويل آخذ في التغير.

قطاعات جذب الاستثمارات


وتوقع جذب قطاعات التكنولوجيا الصحية والمناخ وتكنولوجيا الزراعة الاستثمارات خلال العام الحالي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022