leftlogo

البورصة تخسر 24 مليار جنيه.. و«عبور لاند والأسمدة» الأكثر صعودًا

A A A
مؤشرات البورصة
البورصة المصرية

تكبدت البورصة خسائر وصلت إلى 24.4 مليار جنيه في ختام جلسة أخر الأسبوع، وهبطت المؤشرات البورصة المصرية، متأثرة بالحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وهبط مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 3.36% ليغلق عند مستوى 10890 نقطة، وانخفض مؤشر EGX70 بنسبة 9.02% ليغلق عند مستوى 1774 نقطة، وتراجع مؤشرEGX100 بنسبة 7.28% ليغلق عند مستوى 2720 نقطة.

قطاع الأغذية والمشروبات


 وتراجع قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 2.61%، وبلغت قيمة التداولات بالقطاع 85 مليون جنيه على نحو 24 ورقة  مالية، ورغم الهبوط الكبير في البورصة والتراجع الجماعي للأسهم، إلا أن شركة عبور لاند للصناعات الغذائية وشركتي مصر لإنتاج الأسمدة وأبو قير للأسمدة سجلوا ارتفاعات، وارتفع سهم عبور لاند بنسبة 0.33%، وأبوقير للأسمدة بنسبة 0.05% ومصر للأسمدة موبكو بنسبة 1%.

 

مؤشرات البورصة

 

وقررت البورصة المصرية، إيقاف التداول على أكثر من 95 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة 10 % هبوطًا، وذلك بالتزامن مع تفاقم موجة التراجع التي تشهدها البورصة منذ بدء تداولات اليوم بضغط الهجوم الروسي على أوكراني كان منها سهم أجواء للصناعات الغذائية – مصر.


 وأوضح وليد هلال المحلل المالي بالبورصة، أن جلسة اليوم يمكن وصفها بجلسة الصدمة الأولى بسبب توجيه النزع الروسي الأوكراني،  متوقعًا أن يكون ذلك الهبوط مؤقتًا، وتعود بالتدريج للصعود ولكن مع هدوء الأوضاع وتراجع حدة الخوف والهلع لدى المستثمرين.


وأشار محمد عبد العاطي، المحلل المالي، إلى أن عودة مؤشرات البورصة مرهون بهدوء التوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا، وتؤثر هذه الأزمة بشكل مباشر على أداء مؤشرات البورصة المصرية ودفعت جميع الأسهم القيادية والصغيرة والمتوسطة نحو الهبوط.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022