leftlogo

"التخمير الدقيق" من أحدث الاساليب للحفاظ على البيئة.

A A A
varadarajan1
معامل التخمير الدقيق
أتاحت تقنية التخمير الدقيق إمكانية صنع بروتينات بديلة للبيض والحليب ومتطابقة تماما في المذاق والملمس مع المنتجات الحقيقة، وذلك بدون استخدام أي حيوانات، وفقا لما ذكرة موقع The Food Institute.

حيث تستخدم الشركات تكنولوجيا الأغذية والتخمير الدقيق لإنتاج بروتينات خالية من الحيوانات، سعيا لتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

كيف يحدث التخمير الدقيق؟

ينتج التخمير الدقيق بروتينات خالية تماما من المصادر الحيوانية، وعلى عكس اللحوم المزروعة في المختبر، والتي تتطلب نزع الخلايا الجزعية من الحيوان الحي، فإن التخمير الدقيق يعتبر ناتج عن تسلسل الحمض النووي في البروتين، والنتيجة النهائية هي بروتين مكافئ طبيعي يتم تصنيعه دون إيذاء حيوان واحد.

ولا تزال هذه التكنولوجيا جديدة نسبيا وقد بدأت مؤخرا في التوسع، ولكن هناك بالفعل العديد من التطبيقات المختلفة، التي ابتكرتها الشركات مثل Perfect Day والتي تنتج حليبا حقيقيا بالكامل عن طريق التخمير ويركز تماما على منتج بياض البيض وبروتينات البيبسين.

النمو السريع

قد حصلت الشركات التي تعتمد على البروتينات البديلة على استثمارات بقيمة 1.7 مليار دولار في عام 2021، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف المبلغ الذي جمعته تلك الشركات في عام 2020 وهو ما يقرب من 600 مليون دولار.

حلول مستدامة

وفقا لدراسة أجرتها شركة Perfect Day، فإن بروتين الحليب الخاص بهم يقلل انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تتراوح بين 91% و97% مقارنة بالحليب التقليدي، ولقد جذبت هذه النسب اهتمام الشركات الكبرى التي تحاول الحد من التأثير السلبي على المناخ.

ولقد تعاونت Perfect Dat مع شركات كبرى مثل Starbucks وNestle وتعمل شركة Unilever حاليا على انتاج الايس كريم المصنوع من الالبان الخالية من الحيوانات.

وأصبح البروتين الخالي من الحيوانات يؤدي نفس المهام والقيمة الغذائية مثل البروتين الأصلي، وعلى عكس البدائل النباتية فإنه يحتفظ بالنكهة والقوام.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022