leftlogo

التفاح الصربي على أعتاب موسكو.. والصادرات بـ 105 ملايين دولار

A A A
7dd43b56-598b-41f1-96d8-a6b2a07bfe17-DCA_0908_Door_County_apple_picking_Orchard_Country_16 (1)
إحدى العاملات أثناء جمع محصول التفاح

تعتبر روسيا أحد أهم الأسواق التي تستقبل الفاكهة الصريية، وتستحوذ على 75 % من صادرات التفاح، وذلك وفقًا لأخر أرقام رسمية والتي بلغت قيمتها حوالي 105 ملايين دولار أمريكي.


بانتظار الدخول 


كميات كبيرة من التفاح الصربي تنتظر عبور الحدود الروسية

ولكن حجم هذه الصادرات الضخمة، من التفاح، لا يزال ينتظر الدخول إلى الأسواق الروسية، إذ أفادت تقارير بأن هناك طوابير طويلة من الشاحنات التي تحمل الفاكهة الصربية على الحدود، غير قادرة على العبور بسبب الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

 

وقال جيوكو زاجوراك رئيس رابطة  «Serbia Does Apples» لمنتجي التفاح ومدير التطوير في شركة «Verda Vivo»، إن الوضع حالي «صعب» سواء بالنسبة للصادرات التفاح القادمة من بلاده صربيا، أو بالنسبة للمستوردين والمشترين في روسيا، مع عدم تمكن شاحنات الفاكهة من الدخول إلى الأسواق. 

شراء التفاح الصربي



إقبال كبير في الأسواقا لروسية على التفاح الصربي 

وأشار إلى أن شحنات التفاح المنتظرة على حدود روسيا، كانت في طريقها عندما بدأت الأزمة، مما شكل صدمة للمصدرين في صربيا. و«Fruitnet» هي منصة إخبارية عالمية تقدم كل ما يتعلق بأسواق منتجات الخضروات والفاكهة. كما أوضح  زاجوراك أن هناك مشاكل أخرى تنتظرها تجارة التفاح الصربي، وهي مدى قدرة السوق الروسية على الشراء بعد استبعاد البنوك الروسية من نظام "سويفت" المصرفي الدولي.  

 

وأضاف «لذلك في الوقت الحالي لا نقوم بالتصدير من صربيا.  بشكل عام قمنا بإلغاء الشاحنات إلى روسيا. نأمل أن تنتهي  هذه المشاكل في أسرع وقت ممكن». ونظام سويفت أو "مجتمع الاتصالات المالية العالمية بين البنوك"، هو نظام مراسلة آمن يجعل المدفوعات السريعة عبر الحدود ممكنة، ما يمكّن التجارة الدولية من الاستمرار بسلاسة.

التفاح المصري


فاكهة التفاح 

 

وكشفت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وارتفاع قيمة واردات مصر من فاكهة التفاح خلال التسعة شهور الأولى من العام المااضي بنسبة 28% لتسجل 264 مليون دولار مقابل 206 ملايين دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022