leftlogo

التموين: ارتفاع احتياطي الزيت لأكثر من 6.5 شهر ورصيد السلع آمن

A A A
زيت
زيت الطعام

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي  المصيلحي أن ثمة مفاوضات مع الارجنتين لاستيراد القمح في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادر البلاد من استيراد القمح، لافتا الى سيتم خلال الفترة المقبلة ستشهد قيام مفاوضات مع كلا من الهند وفرنسا والولايات المتحدة.

ارتفاع حجم احتياطي زيت الطعام 



وأكد المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمنا، لافتا الى أن احتياطي الزيت يكفي من 6.6 شهر، فيما يبلغ احتياطي القمح أكثر من 3.5 شهر، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي أول إبريل الذى من المستهدف توريد ما يتراوح من 5.5 الى 6 ملايين طن ليكفي احتياطي القمح حتى نهاية 2022 .

حجم الاحتياطي من الأرز


فيما يتعلق بالأرز قال وزير التموين إن مصر لديها اكتفاءا ذاتيا منه إلا أنه نظرا لظروف ارتفاع الأسعار الغير مباشرة تم زيادة أسعار الأرز التمويني من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي على هامش افتتاح معرض أهلا رمضان، أن مصر لديها اكتفاء ذاتيا من السكر بنسبة 86% ومن المستهدف 300 ألف طن تم التعاقد عليها قبل الأزمة الروسية الأوكرانية وصل100 ألف طن واستكمال استيراد 200 ألف طن .


حجم الاحتياطي من القمح


 

 وفيما يتعلق بأسعار السلع المعروضة بمعارض "أهلا رمضان" أكد  أن الأسعار المعروض هي نفس أسعار ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا الى أنه لايمكن الوصول الى مثل هذه العروض والأسعار إلا من خلال تعاون كافة جهود الدولة سواء الحكومة او اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات أو كافة الشركات العاملة في قطاع المواد الغذائية التابعة التابعة للقطاع الخاص.

وأضاف تم طرح كيلو الأرز بأسعار تتراوح من 9 من 11 جنيها والسكر بأسعار تتراوح من 9.5 الى 11 جنيها، كما تم التوافق مع كافة المصنعين خاصة كبار الشركات على طرح لتر الزيت الخليط بسعر 24 جنيها بدلا من 25 جنيها للزيت التمويني، وكذلك طرح عبوة الزيت زنة 800 ملي بسعر 18 جنيها بدل من 21 جنيها، كما يتم طرح أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 85 جنيها، واللحوم السودانية الطازجة بسعر 95 جنيها، منوها بأن الأمر  ليس فقط في السلع الاساسية فقط بل قام جهاز الخدمة الوطنية بطرح أسعار اللحوم البلدية بأسعار تتراوح من 120 الى 130 جنيها بالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة.

وأكد المصيلحي أن الدولة تسعى إلى امتصاص جزءا كبيرا جدا من الأزمة العالمية التى تعرضت لها كافة دول العالم ، لافتا إلى أن تم شراء مناقصة الزيت مؤخرا بسعر 1740 دولار للطن، فيما بلغت أسعاره قبل أزمة 740 دولارا  للطن، وتضاعفت الأسعار مع تداعيات كورونا لتبلغ 1400 دولار  للطن.

وأكد اوزير التموين أنه تم الاتفاق مع المحافظين على قيام السيارات المتنقلة التى بالتحرك للوصول الى الأماكن ذات الكثافة العالية بالإضافة الى التواجد في كافة القرى والنجوع .

وأشار الى أن 1900 فرعا من فروع السلاسل التجارية  تشارك في عروض اهلا رمضان بالإضافة إلى 1300 منفذ تابعة للمجمعات الاستهلاكية.


قمح2

قمح


زيوت

زيوت


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022