leftlogo

التموين: 36 مليار جنيه مخصصات شراء القمح المحلي للموسم الجديد

A A A
corn-grain-pouring-in-a-agricultural-silo-2022-01-28-11-12-18-utc
القمح
أكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن أسعار السلع الأساسية التي يتم طرحها في الأسواق استعداد لشهر رمضان المبارك هي نفس الأسعار، قبل اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا أن مخصصات شراء القمح المحلي  هذا العام بلغت  36 مليار جنيه وسيتم السداد الفوري للمزارعين عقب التوريد أو بحد أقصى 48 ساعة.

ولفت المصيلحي إلي استقرار أسعار الزيت والسكر والأرز والمكرونة، وكذلك   اللحوم السودانية الطازجة عند 95 جنيها للكيلو، 85 جنيها للبرازيلي المجمد و 65 جنيها لكيلو اللحوم الهندية الهندي، فيما شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا من 42 جنيها إلى 45 لتصل إلى 48 جنيها للكيلو.

احتياطي السلع التموينية



زيت زيتون

وأشار وزير التموين في تصريحاته إلى أن الزيادة التي نشهدها في الأسعار حاليا هي نتاج الموجة التضخمية لجائحة كورونا، وليس بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا أنه خلال الـ  6 شهور الأولى من الجائحة كانت "انكماشية" ، حيث شهدت قيام أغلب الدول الأوروبية بعمليات غلق كامل، مما أدى الى تراجع معدلات الطلب وتراجع سعر برميل النفط الى مستوى 40 دولار.

 وزير التموين أوضح أنه مع بدء عمليات التطعيم ضد الفيروس بنسب تتراوح من 60 إلى 70 %، رفعت بعض الدول القيود التي فرضتها ومعها بدأت عمليات الإنتاج وزيادة الطلب على الطاقة والخامات بأكثر من معدلات ما قبل كورونا، وذلك لتعويض فترة الركود، ما دفع أسعار برميل البترول للارتفاع لتتراوح من 60 إلى 70 دولار للبرميل، الأمر الذي زادت معه أسعار السلع الأساسية كالقمح والسكر والتي لجأت  بعض الدول في استخدامه لإنتاج البايوديزل لتوليد الطاقة.

وقال المصيلحي" إن كلا من روسيا وأوكرانيا تنتجان نحو 30% من إجمالي صادرات الحبوب خاصة الذرة والقمح عالميا، مشيرا إلى ارتفاع أسعار القمح من 5ر338 دولار للطن الى 430 دولار للطن، كما زادت أسعار زيت عباد الشمس زادت بنحو 30%، بسبب أن أوكرانيا تورد نحو 30% منه الى دول العالم، فيما سجلت اسعار السكر استقرارا.

حجم إنتاج القمح المحلي


 القمح

وأوضح أنه مستهدف استقبال 6 ملايين طن هذا العام، لافتاً أن الاحتياطي الاستراتيجي حالياُ يبلغ 3.4 شهر وسيصل إلي أكثر من 10 أشهر عقب الموسم.

ولفت وزير التموين أن الدولة اقرت دعماً إضافيا بقيمة 65 جنيهاً للأردب ليصل لـ   885 جنيها، تشجيعا للمزارعين على التوريد، مشيراً إلى أن سعر طن القمح قفز لـ 6 آلاف جنيه هذا العام مقابل 4800 جنيه العام الماضي بزيادة قدرها 1200 جنيه.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022