leftlogo

الجبالي: «P&G» أكبر منتج لمركزات الطماطم في الشرق الأوسط.. ونصدر لـ 40 دولة

A A A
woman-making-strawberry-chocolate-in-kitchen-at-ho-2022-03-08-01-24-09-utc
مركزات الطماطم
تتربع شركة P&G»» للعصائر والمركزات على قائمة أكبر منتجي ومصدري مركزات الطماطم في مصر والشرق الأوسط، كما تحتل الترتيب الـ52 عالميا بين أكبر الطاقات التشغيلية الفعلية بين منتجي مركزات الطماطم بالعالم، وفقا لمجلة «Tomato News».

أكبر طاقة إنتاجية



الطماطم لاغني عنها
وقال سيد الجبالي، المدير التنفيذي، إن الشركة تمتلك أكبر طاقات إنتاجية فعلية يتم تشغيلها، وتعتبر أكبر مصدر لمركزات ومعجون الطماطم بمصر لأكثر من 40 دولة.

أشار «الجبالي» لـ«Food Today» إلى امتلاك شركة P&G»» خطوط إنتاج تستقبل نحو 700 طن من الطماطم الطازجة لإنتاج مركزات الطماطم التي تدخل في صناعة الصلصة وغيرها من المنتجات مثل الكاتشب.

كما أوضح أن خطوط إنتاج الشركة تستقبل يوميا بين 70و 90 ألف طن من الفاكهة من الفراولة والجوافة والمانجو والخوخ والمشمش لإنتاج مركزات الفاكهة التي تدخل بعد ذلك في صناعة العصائر، لافتا إلى أن الشركة تنتج أيضًا مركز الشطة وهريسة الشطة، ويتم تصديرها أيضًا.

منتجات «P&G»



صلصات


المدير التنفيذي كشف أن الشركة تصدر سنويا نحو 22 ألف طن مركز ومعجون طماطم، توجه غالبيتها لدول متعددة في مقدمتها السوق الأوروبية.

«يوجد شركات تمتلك طاقات إنتاجية كبيرة لكن تعمل بجزء صغير من هذه الطاقات، فيما نشغل كامل طاقتنا الإنتاجية حاليًا ونسعى لمزيد من التوسع ورفع الطاقات للوفاء بزيادة الطلب على التصدير»، بحسب الجبالي.

وأوضح أن الشركة تعتمد على تصدير منتجاتها بشكل أساسي، حيث تخصص 96% من إنتاجها للتصدير، فيما تبيع 4% من إنتاجها للسوق المحلية لشركات كبرى مثل «هاينز» لمعجون تعتمد عليه في تصنيع «الكاتشب» بالإضافة إلى استيراد باقي احتياجاتها من الصين، وتورد أيضا كميات إلى شركة «وادي فوود» لإنتاج الصلصة.

«P&G»



التصدير أولا
لفت المسؤول إلى أن الشركة موجودة بمنتجاتها المختلفة من المركزات بأنواعها في أوروبا وفي مقدمتها إيطاليا وألمانيا وإسبانيا، مضيفا أن إسبانيا من أكبر منتجي مركزات الطماطم والصلصة في العالم كما تستورد من الشركة كميات كبيرة، وطلبت العام الماضي كميات أكبر.

وتابع: «نصدر منتجاتنا أيضا للملكة المتحدة، ورومانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك موجودين بقوة في شمال أفريقيا في تونس والمغرب والجزائر، وليبيا، بالإضافة إلى كينيا والسودان»، استكمل «نصدر كميات كبيرة إلى استراليا وبولندا، وهذه الدول المتعددة تمكنت الشركة من دخولها لامتلاك شهادات عديدة تطلبها الأسواق المختلفة».

وأنشئت الشركة عام 1996، ولديها خططا طموحة للتوسع في إنتاج مركزات ومعجون الطماطم للاستفادة من زيادة الطلب العالمى على المنتج، كما اعتمدت على أول طريقة في مصر لحصاد محصول الطماطم بالماكينات الزراعية لتقليل الهادر من المحصول ورفع القدرة التنافسية لإنتاج الشركة.

مقر «P&G»



تطوير مستمر
واستفادت P&G من زيادة الطلب العالمي وارتفاع تكلفة الشحن خلال العام الماضى مما رفع الطلب بمختلف الدول وفي مقدمتها السوق الأمريكي الذي رغب في كميات كبيرة، الأمر الذي انعكس على إجمالي صادرات مصر العام الماضي من مركزات ومعجون الطماطم والصلصة أيضا، والتي سجلت معدلات نمو قياسية بنسبة تجاوزت 183% لتصل إلى 38 مليون دولار مقابل 13 مليون دولار في 2020.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022