leftlogo

الجبن الدمياطى شهرته تخطت العالمية.. والدنمارك استولت على الحماية الجغرافية له.. عبد المنعم قتيلو يكشف الحكاية بالتفصيل

A A A
جبن الموزاريلا
الجبن الدمياطي

لكل دولة بالعالم منتج يميزها ويرتبط بها تاريخيا فعندما تذكر الجبنة اول ما يتبادر فى الأذهان جبنة الجودة الهولندية وجبنة فيتا اليونانية وجبنة الشمبانيا الفرنسية مرحبا ولكن عندما يأتى ذكر الجبن الدمياطى الشهير بدمياط نجد ان الدنمارك سبقتنا وحصلت على الحماية الجغرافية له بنفس المكونات والمواصفات التى تتميز بها الجبن الدمياطى.
19_2022-637908882556083533-608

فتيلو فخر دمياط

تعد شركة قتيلو لمنتجات الألبان من أعرق شركات منتجات الأجبان في مصر، والتى ظهرت قبل أكثر من 110 عام وتصدر منتجاتها لأكثر من 45 دولة حول العالم.

وبدأت شركة «قتيلو» بمعمل صغير بمدينة دمياط منذ 113 عامًا لتصنيع الجبن الدمياطي، ليصبح حجر الأساس لواحدة من أكبر شركات منتجات الألبان في مصر، وحاصلة على شهادات الجودة والضمان العالمية بعدما كانت تعتمد على تجميع الألبان لعملها.

وأسس قتيلو مصنع (حلايب) بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة بالمشاركة مع احد المستثمرين لتصبح علامة تجارية علامية مثل منتجات قتيلو (حلايب) التى اشترتها شركة دانون الفرنسية العالمية واحتفظت بالاسم التجارى لها بعد نشوب خلافات بين الشركاء .

ليبدأ قتيلو فى تأسيس مصنعه الجديد بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة، مستغلا شهرته الواسعة بسر صنعة منتجات الاجبان وبخاصة الجبن الرومى والجبن الأبيض والمش الدمياطى فلا يكاد يخلو رف من أول أصغر محل بقاله إلى أكبر السلاسل التجارية من منتجات قتيلو.

شهرة الجبن الدمياطي

بقول المهندس عبد المنعم قتيلو صاحب شركة قتيلو إن شهرة الجبن الدمياطى  تجاوزت حدود مصر منذ عشرات السنين، مشيرا الى وجود ما يسمى  بالحماية الجغرافية والتى بموجبها حصول أى منتج يتم تصنيعه داخل دولة معينة بمواصفات خاصة مثل الجبنة الجودة بهولندا وفيتا باليونان والشمبانيا بفرنسا

ضياع البراند

وأضاف قتيلو لـfood today أنه كان من حقنا كأبناء دمياط أن نحتفظ بالحماية الجغرافية للجبن الدمياطى ولكن للأسف الشديد نجحت الدنمارك فى الحصول على الحماية الجغرافية للجبن الدمياطى حيث قامت بتحريف الاسم ولكن بنفس المنتج وأصبحت هى من تملك حق الحماية الجغرافية للجبن الأبيض الدمياطى نتيجة تراخى وبطئ الحكومات منذ 20 عاما مما تسبب فى ضياع حق دمياط فى حفظ الجبن الدمياطى كمسمى.

وأشار "قتيلو" إلى أن مصنعه حصل على عضوية الاتحاد الدولى للألبان والأغذية بأمريكا، ، لمطابقتها الشروط العالمية المطلوبة، كما حصل المصنع  على عضوية هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية "FDA"، وانضم إلى العديد من الاتحادات والهيئات العالية الخاصة بصناعة الألبان ومنتجاتها كما دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لقيامه بتصنيع أكبر قطعة جبن رومى فى العالم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022