leftlogo

«الجبن القوقازي».. حكاية أشهر وجبة بالعصور القديمة والسر في «الصنعة»

A A A
image-143-6
الجبن القوقازى يحظى بشهرة عالمية

يشتهر المطبخ القوقازي بأطباق اللحوم الحارة والمعجنات لكن من أشهر ما يميزه بالفعل هو الجبن، والجبن المصنوع فى منطقة القوقاز يحتل مكانة بارزة فى الأسواق الآسيوية والعالمية، فمنذ العصور القديمة كانت الجبن القوقازي تُصنع وفقًا لوصفات تنتقل من جيل إلى جيل.

 

وعلى الرغم من حقيقة أن الأجبان القوقازية التقليدية كانت تُعد دائمًا يدويًا، إلا أن التقنيات الحديثة جعلت من الممكن تحول الإنتاج إلى الأسلوب الآلي، مع الحفاظ على الخصائص الفريدة للمنتجات. 

قيمة غذائية عالية



الجبن القوقازي المميز

للأجبان القوقازية منتجات متعددة الاستخدامات تتناسب بشكل جيد مع الفطر والخضروات وحتى الفواكه، بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يتم إضافتهم إلى السلطات والمخبوزات والأطباق الساخنة، ويحتوي الجبن المخلل على كمية كبيرة من المواد المفيدة مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد، وكذلك فيتامينات المجموعة B و PP و A و E و C الضرورية لحسن سير عمل الجسم.

منتجات متنوعة



نوع من الجبن القوقازي

أشهر أنواع الجبن المخلل هو suluguni ، ويترجم اسمه إلى "خليط من حليب الماشية"، ومن المعروف أن هذا المنتج ظهر لأول مرة في Samegrelo (منطقة في غرب جورجيا)، وتم صنع الجبن بدون أي معالجة حرارية خاصة، واحتفظ المنتج بجميع المواد المفيدة التي أحبها سكان القوقاز.


ومن أنواع الجبن الشهيرة أيضا جبنة الأديجة Adyga kwae في أغلب الأحيان، كان السكان المحليون يستهلكون المنتج المقلي مع الكعك المسطح.


مذاقات مختلفة للأجبان



الشيشيل

ومن الأنواع الأخرى، الشيشيل الأرمني الشهير Chechil وهو يتكون من ألياف منسوجة في ضفيرة، أما الشيشيل المدخن فيتناسب بشكل جيد مع الزيتون والفستق، كما يضاف إلى السلطات والفطائر لإضافة نكهة مدخنة خفيفة إلى الطبق.


ومن بين الأنواع الأخرى، جبن شور الأذربيجاني هو خليط بين الجبن المخلل واللبن الرائب، يتم تطبيق Shore بسهولة على خبز البيتا أو الخبز المسطح ورشها بأعشاب وفيرة.


أما تشاناك فهو جبن محلول مفضل لدى شعب جورجيا وأرمينيا، غالبًا ما يجرب المصنعون طعم الشناخ - يمكن إضافة العسل الطبيعي والشراب إلى المحلول الملحي، تمنح هذه المكونات الجبن ميزة مميزة - يصبح الطعم مشرقًا ولاذعًا، ومن بين الأنواع الأخرى، صنع "الشناخ" من حليب الأغنام أو البقر أو الماعز.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022