leftlogo

الحكومة تؤكد عدم رصد دخول أي أسماك مستوردة مشعة في الأسواق

A A A
fileNHCKWUFA
سمك الماكريل
أكدت هيئات سلامة الغذاء، والرقابة على الواردات، والرقابة النووية، أنها لم ترصد دخول أي منتجات أسماك مشعة من اليابان إلى السوق المصرية.

وفي ذات الوقت، انخفضت واردات كوريا الجنوبية من المأكولات البحرية اليابانية للشهر الخامس على التوالي، وذلك على خلفية قرار اليابان بتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية، بالمحيط الهادي، وفق خطتها للتخلص من حوالي 1.34 مليون طن مياه ملوثة مخزنة في موقع المحطة بعد معالجتها وتخفيف كثافتها، بحسب بيانات رسمية كورية.

وأوضحت الدكتورة مروة لطفي، مسئول ملف الأسماك في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، متابعتها عن كثب لتطورات عملية تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية منذ بدايتها وحتى الان.

حيث أكدت لطفي، أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE، والمعروفة بالمكتب الدولي للأوبئة والتي تتخذ من باريس مقرًا لها، لم تصدر أي بيانات مقلقة بشأن هذه المسألة، كما لم تمنع أو تحظر صادرات اليابان لأي من الدول على خلفية تنفيذها لهذه العملية.

وتابعت الدكتورة، أن جميع المنتجات الواردة إلى السوق المصرية تخضع في البداية إلى تحاليل، وفي حالة اكتشاف أي من المواد المشعة في السلع القادمة من الخارج، يتم إرسالها على الفور إلى هيئة الطاقة الذرية.

كما أفادت بأن الأسماك المستوردة من اليابان تمر بنفس هذه العمليات، ولا يتم إدخالها إلى السوق المصرية إلا بعد التأكد من كونها آمنة بشكل تام، مشيرة إلى أن 5 % من واردات مصر من الأسماك قادمة من اليابان، والذي يعتبر الماكريل أبرزها.

وشددت لطفي أنه في حالة اكتشاف هيئة الطاقة الذرية وجود أي مواد مشعة داخل الشحنة، فسيتم وقفها على الفور والإبلاغ عما بها من خطورة.

ومن ناحية أخرى، أوضح الدكتور سامى شعبان، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أنه لم يتم رصد دخول أي منتجات مشعة من اليابان أو الصين حتى الآن، وذلك في أعقاب المراجعة المستمرة لكل الواردات القادمة لمصر.

وكشف شعبان، بأن الرقابة النووية تقوم بالتعاون مع هيئتي سلامة الغذاء والرقابة على الواردات بالكشف على كل السلع الواردة من جميع الدول وليس اليابان فقط، حيث لم تكتشف أيا من الهيئات أي إشعاع في أي منتجات قادمة مؤخراً.

كما أكد مصدر مسئول في الرقابة على الصادرات والواردات، بأن الهيئة لم ترصد أي نشاط إشعاعي في الأسماك أو المنتجات القادمة حتى الآن.

 في حين كلفت الدكتورة شيرين ذكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطرين، الجهات الحكومية، ولاسيما على الأخص هيئة سلامة الغذاء، بضرورة الكشف عن جودة وسلامة السمك الماكريل الوارد الى السوق المصرية، مشيرة إلى أن مصر استوردت كميات منه بما يزيد على 15 مليون دولار منذ بداية العام الحالي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022