leftlogo

سلامة الغذاء.. الصين تفرض حظر على استيراد الأسماك من اليابان وتتجه إلى البدائل النباتية

A A A
487781_142253
الاسماك
قامت الصين بفرض الحظر على استيراد المأكولات البحرية اليابانية بسبب المخاوف بشأن الاشعاع الناتج عن تصريف مياه الصرف الصحي في مدينة فوكوشيما ولذلك لتجنب نقل هذا الخطر الاشعاعي الى الأسماك، وفقا لما أعلنة موقع Food Business Africa.

وعززت السلطات الصينية الحظر على الأسماك القادمة من اليابان للحفاظ على سلامة الامن الغذائي، على الرغم من ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحكومة اليابانية تصران على أن مياه الصرف الصحي في محطة فوكوشيما دايتشي النووية أمنة للأطلاق في المحيط.

وقد أدى الحظر الى تجديد الفحص لسلامة المأكولات البحرية، من جانبه أيضا فأن الملوثات مثل المعادن الثقيلة مصدر قلق منذ فترة طويلة للتأثير على المأكولات البحرية.

الدعوة للتخلي عن المأكولات البحرية في أسيا

من الجدير بالذكر أن الأسماك مفيدة لاحتوائها على لاوميجا 3، لكنها أيضا مصدر للتلوث لان بها زئبق وهو معدن ثقيل وسام ويسبب العديد من المشاكل الصحية، ورأى المبتكرون في مجال الأغذية النباتية فرصه لأقناع الأشخاص للابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الأسماك.

على الرغم من ظهور شركات المأكولات البحرية النباتية، لا تزال توقعات السوق تتنبأ بهيمنة مصايد الأسماك التقليدية، حيث من المتوقع أن تمثل آسيا 70% من الاستهلاك العالمي للأسماك بحلول عام 2030، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

مع ذلك، فإن الضغوط البيئية والمخاوف المتعلقة بالاستدامة قد تدفع الأسواق تدريجياً نحو البدائل النباتية. واقترحت المنظمة أن الحصول على أوميجا 3 من مصادر مثل الطحالب، الأعشاب البحرية، بذور الشيا، بذور الكتان والجوز سيكون خيارًا مفيدًا إضافيًا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022