leftlogo

«الحليب» منزوع الدسم يُهدد منتجي «الأجبان» في مصر.. وهذا هو السر!

A A A
جبن-نباتي
جبن نبانى

خلال الأيام الماضية، شهد سوق الألبان تغييرات مفُاجئة، تسببت في ارتفاع أسعار جميع منتجاته، رغم تزايد الإنتاج المصري ونمو مبيعات القطاع بشكل كبير الفترة الحالية.


وأكدت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «برايم»، أن ارتفاع أسعار مسحوق «الحليب» منزوع الدسم ما زال يؤثر على منتجي الألبان، في ظل توقعات بنمو مبيعات قطاع الجبنة في مصر إلى 118 مليون كيلو جرام بقيمه 3.5 مليار جنيه بحلول 2025.


ويعد مسحوق «الحليب المجفف» منزوع الدسم مدخلًا مهمًا وأساسيًا في صناعة منتجات الألبان، وخاصة الأجبان المطبوخة، وتعتمد مصر على استيراد مسحوق اللبن بشكل أساسي، خاصة أن نسبة المكون المحلي في صناعة الجبن لا تتعدي 10%، وتصل نسبة المكون المستورد 90%.

وتحتضن مصر أكثر من 15 مصنعًا لتصنيع الأجبان أبرزها «عبور لاند وجهينة وديري وجرين لاند والمراعي ودانون».

ووصلت أسعار العقود المستقبلية لمسحوق الحليب منزوع الدسم لـ 3,700 دولار للطن، وهو أعلى سعر منذ ما يقرب من سبع سنوات.

ويرجع ارتفاع أسعار المسحوق مؤخرا إلى صعود أسعار السلع العالمية الناجم عن تأثير جائحة كوفيد 19 على سلسلة التوريد والامدادات في العالم.

يستلزم تصنيع منتجات الحليب المجفف استثمارات كبيرة في المعدات والمكونات والموارد، و تقدير تكلفة إنشاء مصنع لإنتاج اللبن المجفف تصل الى 10 مليار دولار.


وفي ذات السياق، كشف فتحي كامل، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات وعضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية -في تصريحات سابقة- أن مصر تستورد لبن بودرة مجفف بقيمة تتراوح من 500 مليون دولار إلى مليار دولار.


وقالت شينايد ماكفيليبس، الأمين العام المساعد لوزير الزرعة والأغذية الإيرلندي، إن مصر شهدت نموًا بنسبة 47٪ في إجمالي واردات الألبان على مدار السنوات العشر الماضية.


ويصل حجم استهلاك مصر من الألبان إلى 20 مليون طن سنويًا، ويقدر حجم إنتاج اللبن في مصر حاليا بـ5 ملايين طن سنويًا، منها مليون طن تنتجه المزارع الكبرى وتورده لمصانع الألبان.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022