leftlogo

«الدقهلية للدواجن» تتصدر القائمة.. أكبر 5 مزارع فراخ بمصر

A A A
مزرعة 1
مزرعة دواجن

تعتبر صناعة الدواجن في مصر من أهم الصناعات التي تسهم في توازن الأسواق وضبط مؤشر الأسعار، حيث تتنوع الشركات والمؤسسات الداجنة في مصر بين انتاج البيض وفراخ التسمين، والكتكوت، الأبيض والساسو، وتعد  صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة لكن أمامها تحديات تسعى الدولة لوضع حلول لها.


 وعلى غرار ذلك،  ترصد منصة food today ، أكبر المزارع والمؤسسات الداجنة في مصر، خاصة بعدما بلغ استثمارات قطاع الدواجن 64 مليار جنيه، وعمل على توفير فرص عمل تقترب من 3 ملايين عامل، خلال العام الماضي على النحو التالي:

مزرعة 2

الدقهلية للدواجن

تعد مجموعة الدقهلية للدواجن، من أبرز وأكبر مؤسسات صناعة الدواجن في مضر، تتميز بانتاج كتاكيت التسمين و بداري التسمين واعلاف الدواجن والأسماك، استهدفت مجموعة الدقهلية للدواجن الوصول بمبيعاتها إلى 7.9 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة 700 مليون على مبيعاتها فى 2020، بنسبة نمو %10.

ويتبع مجموعة الدقهلية 10 شركات تعمل فى صناعة الدواجن، بدءًا من مزارع الدواجن والأمهات والتفريخ وكتكوت التسمين، مرورا بالتصنيع، ومصنع للأعلاف، وانتهاءً بشركتين للتنمية الزراعية والمنظفات والمطهرات.

وافتتحت «الدقهلية للدواجن» مصنع الأعلاف بمدينة السادات الصناعية عام 2019، وبلغت استثماراته الإنشائية قرابة 500 مليون جنيه، ويقع على مساحة 23 ألف متر، فضلًا عن منطقة لوجستية بمساحة 21 ألف متر.

مزارع 22

شركة الوادي للدواجن

شركة الوادي للدواجن من أقدم شركات الدواجن في مصر، فقد تم تأسيس الشركة في عام 1976م، وتقوم الشركة بتقديم العديد من المنتجات إلى عملائها، من كتاكيت وأعلاف وغيرها.
وتعتبر الشركة من أكبر الموزعين للدواجن في جميع محافظات جمهورية مصر العربية، وتتميز الشركة في إنتاج الدواجن من سلالة روص، والشركة مملوكة لرجل الأعمال اللبناني المهندس توني سليمان فريج.



مزرعة 3
شركة الريان للدواجن

الريان للدواجن أيضا من أفضل شركات الدواجن في مصر، وهي من الشركات المشهورة في منطقة الدلتا على وجه الخصوص.
وتعمل الشركة في إنتاج الكتاكيت، وتربية الدواجن الأجداد، والشركة تعمل في جميع أنواع الدواجن المحلي منها والمستورد، وتقوم بتحديد سعر الكتاكيت بصورة يومية.


 مجموعة القصبي

تقدم مزرعة القصبي منتجات لحوم الدواجن باعتبارها أكبر مزرعة دواجن في مصر وتقوم المزرعة بتنفيذ كل المراحل الرئيسية من مراحل انتاج الدجاج بنفسها ابتداءاً من زراعة الحبوب وانتاج الاعلاف الي ان يتم تفريخ البيض ومعالجة اللحوم والتسويق والتوزيع والبيع.
وتعتبر «القصبي» من المزارع الرائدة في صناعة الدواجن في مصر، فهي متخصصة في انتاج وتسويق منتجات الدواجن، كذلك تعتبر من أكبر المزارع في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، بعد الوطنية للدواجن، وتساهم في سد جزء كبير من احتياجات السوق المصري من لحوم الدواجن الطازجة، والبيض، كذلك الأعلاف اللازمة للعمليات الانتاجية.
تمتلك مزرعة القصبي اكثر من 100 حظيرة مخصصة لتربية الدواجن، وهي عبارة عن حظائر من النظام المغلق المجهز علي أعلى مستوي باستخدام أجهزة التحكم البيئي لمحاكاة طبيعة الطائر،  وتمتلك المزرعة فريق من أكبر المهندسين المتخصصين والاطباء البيطريين لمتابعة الدواجن الصحية تحت مراقبة المختبر البيطري الخاص بالمزرعة.

مزارع 33

سامي عايد

تعتبر شركة سامي عايد من رواد صناعة الدواجن والأعلاف في مصر، ونجحت في إنشاء أكبر مزرعة لإنتاج أمهات تثمين الدواجن والبيض المخصب، وهي صناعة كبيرة وواعدة وتسير وفقا لقواعد علمية لنجاح العملية والاستفادة منها بالصورة الأمثل.
وأنشأت شركة سامي عايد، أكبر مزرعة لإنتاج أمهات تثمين الدواجن في مدينة النوبارية في البحيرة وتحتوي على نحو 60 ألف أم من دواجن أمهات التثمين والبيض المخصب.
تمتلك الشركة مزرعة لجدود الدواجن، والتي تعتمد على إجراءات الأمن الحيوي وإجراءات التطهير في المزرعة قبل استقبال الطيور بمدة تصل إلى شهر ونصف، لتوفير كتكوت التثمين بكفاءة وحيوية عالية يكون قادرًا على تحقيق عائد عالي من الاستثمار به، كما أن مجازر "عايد" قادرة على تغطية 25% من احتياجات السوق.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022