leftlogo

الرقابة على الصادرات تعلن عن أول شهادة منشأ لـ«كوكي» باتفاقية التجارة الإفريقية

A A A
الاستثمار في الدواجن
تصدير الدواجن لإفريقيا

أكد المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أنه تم إصدار أول شهادة منشأ لأول صفقة تجارية في إطار "اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية "AFCFTA، بين جمهورية مصر العربية ودولة غانا، والتي دخلت حيز التنفيذ الفعلي في الأول من يناير 2021.

الصفقة الأولي


تعد الصفقة هي الأولى على مستوى القارة الإفريقية لإحدى الشحنات التجارية الخاصة بشركة القاهرة لمجازر الدواجن (كوكي) التابعة لمجموعة أمريكانا.
و"اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية" تعد ثانِ أكبر تجمع اقتصادي على مستوى العالم وتضم (55 دولة أفريقية)، حيث تأتي بعد منظمة التجارة العالمية التي تضم 164 دولة، ويهدف الاتفاق إلى إزالة الرسوم الجمركية والقيود غير الجمركية وخلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة الأفريقية لأكثر من مليار نسمة ويصل حجم الناتج المحلي الإجمالي له 3 تريليونات دولار.

أوائل الدول


كانت مصر من أوائل الدول التي قامت بالتصديق وإيداع وثائق التصديق لدى السكرتارية في أبريل 2019 كما كانت مصر أيضًا من أوائل الدول التي تقدمت بعروضها لتحرير التجارة في السلع والخدمات على حد سواء.
وأشار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إلى أن القارة الإفريقية تقف على أعتاب مرحلة جديدة من التكاـل الاقتصادي الإقليمي، وجاء هذا خلال اللقاء الذي عقده بحضور كل من: إبراهيم السجيني مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية، محمد المصري نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتورة داليا شهاب الدين رئيس الإدارة المركزية للصادرات والمنشأ، الدكتور سامح فتحي مدير عام شركة القاهرة لمجازر الدواجن إحدى شركات مجموعة أمريكانا.

إجمالي الخطوط التعريفية


وقال عصام النجار، إن إجمالي عدد الخطوط التعريفية الجمركية يصل الى 5825 خط وفقًا للتعريفة الجمركية المصرية المطبقة، وتضم القائمة الأولية للسلع غير الحساسة 90%من الخطوط التعريفية المقرر تحريرها خلال 5 سنوات من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ الفعلي في 1 يناير 2021 عدد 5242 خط، وتتضمن قائمة السلع غير الحساسة "القائمة 1" بشكل عام الفصول السلعية الخاصة بـ"الحيوانات الحية، واللحوم، والقمح والشعير، وزيتون وبصل وقشور حمضيات"، وغيرها، ومستحضرات التجميل، وبعض المصنوعات الورقية والنسيجية والزجاجية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022