leftlogo

"الرقابة على الصادرات والواردات" تعتمد تسجيل أول شركتين في نظام المصدر المعتمد

A A A
920
المصدر المعتمد

تماشياً مع دور الدولة للتنمية المستدامة وزيادة الصادرات المصرية للنفاذ للأسواق الدولية وتحقيق رؤية الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في تبسيط الإجراءات فقد تم اليوم اعتماد أول شركتين بنظام المصدر المعتمد في إطار اتفاقيات الاورو – متوسطي من خلال الادارة المركزية للصادرات والمنشأ بمقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.


نظام المعتمد المصدر

 حيث أستقبل المهندس عصام النجار الشركات الآتي أسمائهم (الشركة الكندية العالمية للألومنيوم – شركة النيل للتصنيع الزراعي المتطور) الذين قاموا باستيفاء كافة إجراءات واشتراطات الهيئة للانضمام لنظام المصدر المعتمد (Approved exporter)، وأيضاٌ استيفاء قواعد المنشأ المنصوص عليها باتفاقيات الأورو – متوسطي.

الاتفاقيات الدولية

ويجدر الذكر أن نظام المصدر المعتمد تم النص عليه باتفاقيات مصر مع كل من: (اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية - اتفاقية أغادير - اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا - اتفاقية الإفتا - اتفاقية التجارة الحرة بين ومصر المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية)، كما أن هذا النظام جاري إدخاله أيضاً بالاتفاقيات محل التفاوض حالياً "الاتفاق الأوراسي & اتفاقية التجارة الحرة الافريقية Afcfta.
ونظراً لأهمية هذا النظام، جاري تعديل الاتفاقيات السارية حالياً بين مصر وعدد من الشركاء التجاريين لإدراجه ببروتوكولات قواعد المنشأ الملحقة بها كاتفاقية الكوميسا وذلك نظراً لفاعليته.
ويمنح المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالتعليمات التنفيذية للنظام ميزة هامه بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار شهادات المنشأ بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر، مع تدوين النص المدرج بقواعد المنشأ لإتفاقية الأورو-متوسطي والتي تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر " كود مصدر معتمد" ، كما يعامل المستند التجاري المدون به النص ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022