leftlogo

«الزراعة» تواصل تجهيز تقاوي القمح ومعدات الحصاد الآلي

A A A
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
صرح د. حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، أن محطات الغربلة والإعداد كانت تعمل دون توقف خلال فترة إجازة العام الهجري وثورة يوليو، وذلك للاستعداد التام للموسم الشتوي من مختلف المحاصيل الشتوية قبل موسم الزراعة بشهرين في الأقل، من أجل تنفيذ خطة الدولة في توفير التقاوي لزراعة أكبر مساحة من محصول القمح الموسم القادم؛ بتقاوي معتمدة منتقاة عالية الجودة والإنتاجية وطبقًا للسياسة الصنفية بالتنسيق مع كافة الجهات للوصول إلى المستهدف زراعته وبالشراكة كذلك مع القطاع الخاص.

وفحص المفتشون بفحص التقاوي واعتمدوها بالمرور على محطات الغربلة للتأكد من درجات الإكثار ومطابقتها بتصاريح النقل والتفتيش الحقلي ومراجعة المطهرات الفطرية الموصى بها ومعدل استعمال المطهر.

كما صرح د. عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، أن العمل كان متواصل لخدمة وزراعة ٢٧ ألف فدان ذرة في العوينات وكذلك عمليات حرث وتجهيز ٤٠٠٠ فدان في صوب اللاهون، وأيضًا عمليات حصاد البنجر في الواحات البحرية وغرب المنيا وكذلك في دير مواس بالمنيا، ومصنع أبو قرقاص في ديروط لمساحات تتعدي ال٢٠٠٠ فدان، وأيضًا العمل في توشكي لدي بعض شركات القطاع الخاص وزراعة الذرة، وفي أسيوط لمساحة ١٣٠٠ فدان.

وأضاف الأشقر أن القطاع يقوم حاليًا بتجهيز كومباينات حصاد الذرة والأرز وأجهزة الليزر وصيانة الآلات الملحقة والجرارات وصيانة لجميع مكونات المحطات بالقطاع استعدادًا لموسم الحصاد.

وفي ذات السياق، صرح د. شعبان عبد السميع مدير زراعات المحمية، بأن العمل كان مستمرًا طوال فترة الإجازة في موقع الهرم التابع للإدارة لمتابعة الزراعات، مع تأكد العاملين من النظافة العامة وإعادة تأهيل الصوب للعروة الرئيسية، وكذلك في موقع الدقي وتم إنشاء مشتل مُجمع رئيسي لكل المواقع والشتلات التي سوف يتم توزيعها على أهل بسيناء بدون مقابل، بالإضافة إلى عرض أفضل أصناف النخيل للبيع بأسعار مخفضة للمواطنين من خلال المعرض الدائم، المقام حاليًا بالدقي وذلك من أنواع البرحى والمجدول والسكري والصقعى.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022