leftlogo

السحب والاسترجاع.. آليات الحفاظ على صحة المستهلكين وسلامة المواد الغذائية بالأسواق.. تعرف عليها

A A A
صناعات غذائية
الصناعات
تتخذ هيئة سلامة الغذاء في مصر العديد من الخطوات لوصول المنتجات الغذائية بشكل صحي للمستهلكين، في حال وجود عيب أو ملوث في أحد المنتجات الغذائية، وذلك بالتنسيق مع السلطات الرقابية لإجراء السحب و الاسترجاع للمنتج، حيث تقوم الهيئة بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية للتأكد من تحقيقهم لمتطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك، عبر وجود نظام فاعل في المنشآت الغذائية. 
وتقوم هيئة سلامة الغذاء بسحب دوري لاختبارات معملية للمنتجات الغذائية المختلفة من خلال رصدها لسلامة تلك المنتجات المطروحة في الأسواق، بما فيها منتجات الشركات التي اعتمدتها الهيئة كمنشآت مدرجة بالقائمة البيضاء.

ولعل أهم الخطوات التي تتبعها الهيئة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين جاءت كالتالي:


إخطار الشركات في حال وجود عيب أو ملوث في أحد منتجاتها الغذائية.
سحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي 
إيقاف التعامل مع الشركة المنتجة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض.

قانون سلامة الغذاء:

وحرص قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء على تعريف كلا من سحب الغذاء واسترجاعه وعلى تكليف الهيئة بوضع الإجراءات والتدابير الضرورية لمواجهة حالات الطوارئ التي تنذر بتعرض السلع الغذائية المنتجة محلياً أو المستوردة لخطر أو مخاطر، والإجراءات المتعلقة بإدارة الأزمات ونظام الإنذار والاستدعاء والسحب من التداول، وكذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب المنتج من التداول عند وجود احتمال لتسببه في أضرار للمستهلك. 

 تعريف السحب:

وحددت تعريف سحب الغذاء على أنه العملية التي يتم من خلالها إبعاد المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي باستثناء المنتج الذي يوجد في حوزة المستهلك.

تعريف الاسترجاع:

 وعُرف استرجاع الغذاء على أنه العملية التي تتم من خلالها استعادة المنتج بعد بيعه ويتم فيها تقديم النصح للمستهلك باتخاذ الإجراء المناسب مثل إعادة الغذاء أو إعدامه.

ويتم تصنيف السحب إلى مستويات متعددة كما هو متبع في العديد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية إلى 3 مستويات:


 الأول يتعلق بوجود احتمالية كبيرة بحدوث الضرر الصحي 
الثاني يتعلق بوجود احتمالية بعيدة بحدوث الضرر الصحي 
الثالث يتضمن عدم وجود احتمالية للضرر الصحي وان السحب قد يكون لبيان خاطئ مثلا على العبوة.
ويتم الإعلان بصفة شبه يومية في مختلف دول العالم المتقدمة عن منتجات غذائية تقوم المنشآت الغذائية باكتشاف وجود عيب أو ملوث في أحد منتجاتها الغذائية بالتنسيق مع السلطات الرقابية لإجراء السحب أو الاسترجاع للمنتج بصورة طوعية حرصاً على صحة المستهلك وسمعة المنشأة، ويقدر المستهلك ويحترم هذه الشركات لحرصها على تدارك أي خطأ وعدم إخفائه.
وعلى الجانب الآخر قد تفرض السلطات الرقابية على المنشأة الغذائية بإجراء السحب أو الاسترجاع ويكون السحب والاسترجاع في هذه الحالة وجوبياً وليس طواعية.
وفي هذه الحالة يتم الإعلان بوسائل مختلفة مثل النشر على المواقع الالكترونية للهيئات الرقابية أو من خلال الاشتراك في خدمة استقبال رسائل بريد الكتروني أو رسائل على الهاتف المحمول أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو غير ذلك من الوسائل لتنبيه المستهلك بالمنتجات التي يصدر بشأنها تحذيرات أو تعليمات للسحب والاسترجاع. 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022