leftlogo

«السر في الخلطة».. «البن اليمني» نمبر وان وسعر الطن 14 ألف دولار

A A A
فنجان قهوة
فنجان قهوة

خلطات سرية وأنواع مختلفة، تجعل من القهوة لغزا محيرًا لدى عشاقها، فكوب من القهوة كفيل بإضفاء إحساس بالسعادة والحيوية والنشاط.

 

 وشهد سوق القهوة انتعاشًا كبيرًا في مصر، بسبب زيادة الإقبال عليها من جانب فئة  الشباب بشكل خاص والرجال بشكل عام، وتعتبر الشركات العاملة في هذا المجال خلطات القهوة سرًا لا يمكن الكشف عنه.

 

أفضل أنواع القهوة

البن اليمني

قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أجود أنواع البن المستخدمة في مصر والمستوردة من الخارج، هي البن اليمني ثم الكولومبي ثم البرازيلي ثم الإثيوبي، وتتبعهم بقية الأصناف المستوردة، والتي تشمل دول «جواتيمالا وإندونيسيا وفيتنام والهند»، موضحًا أن نكهة البن في النهاية تتوقف على الخلطة التي تعد سرًا خاصًا بكل شركة.


وأضاف «فوزي» في تصريحات خاصة لـ«Food Today» أن البن اليمني هو الأغلى سعرًا، إذ يصل الطن منه إلى نحو 14 ألف دولار.


خلطة القهوة

بن آرابيكا


وأوضح رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن البن ينقسم إلى جزئين، الأول آرابيكا والثاني روبوستا، والأول تمثل نسبة استيراده نحو 90% من أمريكا الجنوبية والروبوستا يتم استيراد نحو 90% من دول جنوب شرق آسيا أيضًا، موضحًا أن سعر البن الخام من نوع آرابيكا أغلى من روبوستا.


ويكون حجم حبة بن آرابيكا أكبر وتميل إلى الشكل البيضاوي مع انحناء في الخط الفاصل في وسط حبة البن، أما بن روبوستا فيميل شكل البن إلى الدائري والخط الفاصل أشبه بالمستقيم.


وأشار حسن فوزي إلى أن الشركات تنتهج في سبيلها لصناعة القهوة خلطة بين البن من نوع آرابيكا وروبوستا بنسب محددة وفقًا لطريقة كل شركة، ينتج منها فنجان القهوة التركي بالطعم الذي تشتهر به كل شركة.


استهلاك المصريين

فنجان قهوة من «البن البرازيلي»

 

وتابع حسن فوزي، أن حجم سوق البن في مصر يبلغ نحو 70 ألف طن في العام وهو إجمالي ما تستورده مصر سنويًا، ويستهلكه المصريون، كما أن نمو الاستهلاك في ذلك السوق تصل إلى أكثر من 8 آلاف طن سنويًا.


ولفت فوزي -رئيس مجلس إدارة شركة زهرة البن البرازيلي- إلى صعود سوق البن بشكل مستمر، وأرجع ذلك إلى عشق الأجيال الجديدة والشباب لهذا المشروب ومشتقاته، مثل «الكابتشينو والكافيه لاتيه والاسبريسو والقهوة العربي والفرنساوي».


الزراعة

شجرة بن آرابيكا


يتم زراعة البن في المناطق التي تتسم بالرطوبة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة، لذلك لا تصلح زراعته في مصر، وبالتالي يتم استيراد البن الخام بنسبة 100% من الخارج.


وُتنتج القهوة من بذرة شجر ة البن، وتُصنع من حبوب البن المحمصة وتحتوي الحبوب على مواد كيميائية وجزيئات عطرية وبروتينات ونشويات ومركبات حمضية مثل الزيوت والفينولات المرة، وكل منها يساهم بخاصية مختلفة في النكهة الفريدة للقهوة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022