leftlogo

السعودية تُعيد فتح أبوابها للفراولة المصرية بعد تنظيم عمليات الاستيراد

A A A
فراولة مجمدة
فراولة
تلقى الحجر الزراعي المصري خطابًا رسميًا من وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، يؤكد استقبال شحنات المستوردين الذين حصلوا على أذون الاستيراد، ويسمح لهم بدخول البلاد، وذلك بتنظيم عمليات الاستيراد من مختلف دول العالم وفقًا لوضع الأسواق والإنتاج المحلي، وستتم إعادة إصدار أذونات الاستيراد للفراولة اعتبارًا من الخميس المقبل، الأول من فبراير.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة السادات أجرو فروت، هيثم السعدنى، أن قرار السعودية بحظر استيراد الفراولة كان قرارًا داخليًا خاصًا بالمملكة، وأوضح أن كميات الفراولة المصرية المصدرة للسعودية كانت تشكل حصة صغيرة من إجمالي صادرات الفراولة المصرية.

وأشار إلى أن التحديات التي تواجه صادرات الحاصلات الزراعية تتضمن ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين، بالإضافة إلى الضغوط الناجمة عن اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر واستهداف الحوثيين للسفن القادمة من إسرائيل، وأشار إلى اتخاذ قنوات بديلة لتجاوز هذه التحديات.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة فارمرز إيجيبت لتصدير الحاصلات الزراعية، محمود كامل، أن أوروبا وروسيا تعتبران من أبرز الوجهات التي تجذب صادرات الفراولة، مع فتح أسواق جديدة خلال العامين الماضيين.

من ناحيته، أكد هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن موسم تصدير الفراولة بدأ في نوفمبر الماضي وسيستمر للدول العربية حتى مارس المقبل، بينما سيستمر لدول أوروبا حتى الشهر المقبل، وأوضح أن قرار السعودية لن يؤثر على صادرات الفراولة خلال الموسم الحالي، وتوقع أن تكون فترة التوقف قصيرة، لا تتجاوز بضعة أيام.
أقرأ أيضًا|مجلس النواب يطالب بتفعيل برامج التحول لنظم الري الحديث في قضية قصب السكر
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022