leftlogo

الصين تسمح باستيراد «الأفوكادو الطازج» من كينيا

A A A
maxresdefault
كينيا ثالث أكبر منتج للأفوكادو في العالم

وافقت الصين على استيراد الأفوكادو الطازج من كينيا، بعدما أغلقت بكين الباب أمام هذه الفاكهة في عام 2019 بسبب انتشار ذباب الفاكهة محليـًا، 

وقبل هذا القرار، كانت الصين تسمح فقط باستيراد الأفوكادو المجمد من كينيا.

الأفوكادو الطازج



الصين كانت تستورد من كينيا الأفوكادو المجمد فقط




وفقـًا لهيئة التفتيش على صحة النباتات في كينيا «Kephis»، فإن هذه الخطوة  تأتي بعد الانتهاء بنجاح من التحليل الدقيق لمخاطر الآفات  الزراعية، والذي أجرته الهيئة الكينية  بالتعاون مع المنظمة الوطنية لوقاية النباتات في الصين. وتم الاتفاق على تصدير الأفوكادو الطازج من كينيا إلى الصين في أبريل 2019، لكن بكين طلبت استيراد الأفوكادو المجمد فقط، وهو ما لم يتمكن غالبية المصدرين الكينيين من تنفيذه بسبب التكلفة العالية الناتجة عن ذلك.

ثالث أكبر مُنتج


صادرات كينيا من الأفوكادو ارتفعت في السنوات الأخيرة




وقال ثيوفيلوس موتوي، مدير هيئة «Kephis» إن جميع ثمار فاكهة الأفوكادو الطازجة يجب أن تمتثل لقوانين وأنظمة الصحة النباتية الصينية المعمول بها، وأن تكون خالية كذلك من آفات الحجر الصحي، ليتم تسجيلها في المنظمة تمهيداً لتصديرها للسوق الصيني.

 

وكينيا هي ثالث أكبر منتج للأفوكادو في العالم، وتغطي تجارة الأفوكادو في هذا البلد الأفريقي نحو 10% من إجمالي التجارة إلى الأسواق الأخرى. كما تعد كينيا واحدة من أكثر الدول المصدّرة للأفوكادو في العالم، للفاكهة التي يطلق عليها الذهب الأخضر الأفريقي.

 

وارتفعت صادرات كينيا من الأفوكادو بدرجة كبيرة، في السنوات الأخيرة، مع الطلب المتنامي على هذه الفاكهة التي تدخل حاليـًا في مكونات قوائم الطعام حول العالم.

صادرات كينيا الزراعية



يشار  إلى أن صادرات كينيا الزراعية من الفواكه والخضروات، حققت ارتفاعًا قياسيا في العام الماضي، لتصل إلى 158 مليار شلن كيني، أي ما يعادل 1.39 مليار دولار أمريكي وذلك بنسبة نمو بلغت 7%. وكان الأفوكادو في مقدمة صادرات الفاكهة الكينية العام الماضي  وخاصة للأسواق الأوروبية إلى جانب الإمارات والسعودية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022