leftlogo

الطماطم المجففة تفتح ابوابًا جديدة أمام العملة الأجنبية...ومصر في المرتبة الخامسة عالميًا في انتاجها

A A A
dry tomatoes
الطماطم المجففة تفتح ابوابًا جديدة امام العملة الاجنبية
بالتزامن مع الوقت الذي تبحث فيه الحكومة عن حلول عاجلة لجذب السيولة الدولارية، فتحت الطماطم بابًا للعملة الأجنبية عبر توجه أغلب المزارعين إلى تجفيفها وتصديرها بدلا من بيعها طازجة.

وزارة الزراعة تتضامن مع الفاو للتوسع في مشرعات تجفيف الطماطم

جاء ذلك تماشيًا مع الحملة القومية التي تنفذها وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، للتوسع في مشروعات تجفيف الطماطم لزيادة صادرات الطماطم التى تستحوذ على 5% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية المصرية.

مصر في المرتبة الخامسة في إنتاج الطماطم عالميًا

وقد استحوذت مصر المرتبة الخامسة في إنتاج الطماطم عالميًا بحجم إنتاج يصل إلى 8 ملايين طن سنويًا إلا أنها أقل الدول تقليلاً للفاقد إذ يتلف نحو 40% من الإنتاج السنوي خلال موسم الحصاد، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.

وصرحت نسرين طلعت رئيس مجلس إدارة شركة نسرينا فود لتجفيف الخضروات والفاكهة، إن الشركة تستهدف استثمار نحو 5 ملايين جنيه لافتتاح مصنع للتجفيف بمحافظة الشرقية على مساحة 5 أفدنة بحجم إنتاج يبلغ 10 أطنان يوميًا من الخضروات والفاكهة المجففة خلال عام 2025.

واشارت طلعت، أن مشروع تجفيف الطماطم يمكن افتتاحه كمشروع متناهي الصغر أو صغير أو متوسط برأس مال وكميات محدودة لجميع الفئات، خاصة أنه لا يستهلك كهرباء بقدر كثيف.

وقالت أن الطماطم المجففة تستمر صلاحيتها لعامين وأكثر من تاريخ تجفيفها، ومن الممكن أن يعاد استخدامها مرة أخرى من خلال مسحوق البودرة.

%60 زيادة بأعداد شركات تجفيف الخضروات والفاكهة

واضافت إلى أن كيلو الطماطم المجففة يستخلص من 13 كيلو طماطم طازجة وتختلف تلك الكمية حسب نسب الرطوبة، موضحًا أن كيلو الطماطم المجففة الواحد يباع بـ 350 جنيها.

أبرز الدول الذي تستخدم الطماطم المجففة

ويتزايد الطلب على الطماطم المجففة من أغلب دول الاتحاد الأوروبي وأبرزها المملكة المتحدة وألمانيا لاستخدامها في إعداد أكلات مختلفة وأبرزها البيتزا، وفقًا لرئيس شركة نسرينا فود.

وتتنافس مصر في إنتاج هذا النوع من الطماطم مع الصين وتركيا وإيطاليا وتونس والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل.


وتنتج مصر 3 عروات أساسية فى زراعة الطماطم، العروة الشتوية والعروة الصيفية والعروة النيلية، ويمثل تجفيف الطماطم قيمة مضافة حيث يساهم فى حل مشكلة التعفن السريع الذى يؤدى لتراجع التصدير.

أبوصدام: الشركات توسعت فى تجفيف الطماطم للاستفادة من الفاقد وزيادة الصادرات

توسّعت الشركات في مصر في عمليات تجفيف الطماطم بهدف الاستفادة من الفاقد وزيادة حجم الصادرات، حيث تصدر البلاد الطماطم المجففة بقيمة تفوق 4 ملايين دولار. يستهلك السوق المحلي نحو 5% من إجمالي الإنتاج، بينما يُصدر الكمية المتبقية إلى دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، ومن المتوقع تجاوز هذه القيمة الـ 50 مليون دولار إذا تلقى القطاع دعمًا من الحكومة.

أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الشركات بدأت تتجه نحو تجفيف الطماطم منذ عدة سنوات، وخاصة في صعيد مصر، كوسيلة للاستفادة من الكميات الغير صالحة للبيع وتعزيز معدلات الصادرات.

وأضاف في تصريحات صحفية أن مصر تخصص حوالي 400 ألف فدان لزراعة الطماطم الطازجة، ويصل إجمالي الإنتاج السنوي إلى 6.5 مليون طن.

وشدد على أن جاذبية الطماطم المجففة تكمن في العائد الاقتصادي الأعلى من الصادرات مقارنة بالطماطم الطازجة، مما دفع الشركات للاستثمار في هذا القطاع المتنامي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022