leftlogo

العش لـ«food today»: سلالات جديدة لقصب السكر تغير خريطة الإنتاج

A A A
sugar-cane-farm-2021-08-29-05-18-11-utc
قصب السكر

سلالات جديدة من قصب السكر قادرة على تغيير أرقام الإنتاج وضمان محصول أكبر للفدان قد يصل لـ 60 طنا، هذا ما أكده الدكتور أيمن العش مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، لافتا أنه تم الانتهاء من تسجيل صنفين جديدين من السلالات الجيدة لقصب السكر عالية الإنتاجية وهى جيزة 3 و4 .

سلالات جديدة إنتاج أكثر


محصول قصب السكر استراتيجي وأساسي

 

«العش»، أضاف لـ«food today» أنه من المقرر إضافة سلالة جديدة تم انتخابها وسيتم إخضاعها لاختبار أخير قبل البدء فى عملية  تسجيلها وهى «جيزة»، بذلك يكون قد تمت إضافة 3 سلالات جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض لقصب السكر وهو ما سينعكس على  الحصول على إنتاجية أفضل للمحصول خلال الفترة المقبلة.
 
المسؤول استطرد أنه تم الانتهاء من مرحلة تسجيل السلالتين الجديدتين وتم الحصول على موافقة الشركة القابضة للسكر عليها للبدء بعد ذلك فى المرحلة التالية وهى عملية الإكثار حيث يتم إنتاج التقاوى من هذه السلالات لبدء توزيعها كتقاوى على  المزارعين من خلال عمل المشترك بين شركة القابضة للسكر ومعهد المحاصيل السكرية.

إضافة السلالات الجديدة سيؤدى إلى ارتفاع غنتاجية الفدان من 40-45 طن للفدان إلى 50-60 طن للفدان، إذ أن هذه الأصناف الجديدة بالإضافة إلى أنها عالية الإنتاجية فإنها مقاومة للأمراض بشكل أكثر  فاعلية، بحسب مدير معهد المحاصيل السكرية.



وأوضح العش أن عملية استنباط سلالات جديدة تستغرق فترات طويلة حيث يمكن أن يصل استنباط سلالة واحدة إلى 7 سنوات حيث يتم تشكيل لجان تضم كل التخصصات الزراعية ذات الصلة  ومنها التربية والوراثة والأمراض والآفات والمعاملات، ذلك للوقوف على أفضل السلالات لزيادة إنتاجها وكذلك السلالات السيئة لاستبعادها .

اللجنة  المكلفة باستنباط سلاسلات جديدة تخضعها للتقييم من خلال مراحل مختلفة من سلسلة عمليات الانتخاب تحت ظروف الإنتاج الطبيعية في صعيد مصر، وفي محافظات الإنتاج الرئيسية؛ لاستبعاد سلالات القصب التي لا تظهر كفاءة في الإنتاجية أو غير المقاومة للأمراض والحشرات، فضلًا عن ترقية السلالات الجيدة للمرحلة التالية من الانتخاب، وفق تأكيد مسئول الزراعة.

واختتم العش أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة للتوسع في زراعة قصب السكر من خلال استنباط سلالات عالية الإنتاجية وكذلك التوسع فى الزراعة بالشتلات وبأساليب الري الحديث؛ لتحقيق أعلى إنتاجية تحقق الاكتفاء الذاتي من السكر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022