leftlogo

في اليوم العالمي للبقوليات

«الفاصوليا المصرية» زينة موائد «العرب».. أسرار «الحبة البيضاء» وخطوات التصدير

A A A
white-bean-2021-08-26-15-24-17-utc
الفاصوليا البيضاء

1200 دولار سعر تصدير الطن..و16ألف جنيه قيمته الشراء 
إنتاجية الفدان تتراوح بين 700-1200 كيلو..و3 محافظات تستحوذ على زراعتها
العراق والجزائر والمغرب واليونان..أبرز الدول التي تستورها



الفاصوليا البيضاء..أحد أنواع البقوليات المفضلة على مستوى العالم ولكنها قليلة الاستخدام في مصر، لذلك تنتعش صادراتها بقوة، خاصة أن محصولها هو الأكثر وفرة بين البقول المصرية الأساسية سواء الفول أو العدس أو البازلاء، وفي اليوم العالمي للبقوليات نكشف أسرار الفاصوليا البيضاء المعروفة بـ«الحبة البيضاء».

 

اليوم العالمي للبقوليات


محاصيل البقوليات

 

والبقوليات هي نوع من المحاصيل التي لا تُحصد إلا للحصول على بذورها الجافة، وتتصدر الفاصوليا البيضاء المصرية قمة الإنتاج على مستوى العالم، كما تعد النوع الأشهر بين صادرات البقوليات الصرية.

وفي عام 2019 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 251/73 أن يوم 10 فبراير هو اليوم العالمي للبقول، لما لها من فوائد غذائية متعددة ودورها الملموس تجاه الحفاظ على المناخ.


أثار البقوليات على المناخ

تساهم البقوليات في التخفيف من آثار تغير المناخ عن طريق الحد من الاعتماد على الأسمدة الاصطناعية التي تستخدم لإضافة النيتروجين اصطناعيًا إلى التربة والتي تنطلق من الغازات الدفيئة أثناء صنع واستخدام تلك الأسمدة.


وتعزز البقوليات من تثبيت نيتروجين الغلاف الجوي في التربة بشكل طبيعي وتُطلق في بعض الحالات الفسفور المرتبط بالتربة، وبالتالي تقلص كثيراً من الحاجة إلى الأسمدة الاصطناعية، ولذلك خصصت لها الأمم المتحدة يومًا عالميًا.

 

محصول الفاصوليا


إنتاج محصول الفاصوليا

 

تتمتع السوق المصرية بوفرة إنتاجية في محصول الفاصوليا، وهي نوعين الخضراء والجافة، والثاني يتوزع بين بيضاء وحمراء وبنسة ولكن تشتهر مصر بالنوع الأبيض، ولكن استهلاكها قليل في مصر، وتُزرع أساسًا في عروتين الشتاء والصيف، ويتم زراعة نحو 30 ألف فدان سنويًا، وفقًا لتصريحات حسين أبوصدام نقيب الفلاحين لـ«Food Today».

 

مراحل إنتاج الفاصوليا


وأضاف أنه تتتراوح إنتاجية الفدان من الفاصوليا البيضاء بين 700 إلى نحو 1200 كيلو جرام، وفقًا لخصوبة الأرض ومدى الخدمة التي يقدمها المزارع للمحصول.

 

وأشار إلى أنه يختلف سعر بيعها للشركات من عروة إلى أخرى ولكن يبلغ سعر الشراء التقريبي للشركات التي تقوم بتصديرها نحو 15.5 ألف جنيه.

ماكينة إنتاج الحبوب


 ماكينة الدراسة

 

ولفت إلى أن يتم الحصول على الفاصوليا البيضاء من ترك محصول الخضراء حتى يجف ثم يتم استخراجها من العيدان من خلال درسها في "الدَراسة" وهي آلة تعزل حبوب الفاصوليا من عيدانها التي تتحول إلى طعام للمواشي أو ما يطلق عليه "التبن".

 

صدارة عالمية للمحاصيل المصرية


ومن جانبه، قال نبيل عبدالكريم، مدير التصدير بشركة ميزا فوودز للصناعات الغذائية والتصدير، إن أبرز المحافظات التي تتسم بزراعة الفاصوليا وتوافر إنتاجيتها هي محافظات المنوفية والبحيرة والقليوبية، وتوجد بعض البلدان الأخرى ولكن بمساحات قليلة مثل المنيا والفيوم.

 

وأضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن الشركات تقوم بشرائها من التجار أو من محطات التعبئة أو من مزارعها لتجهزها للتصدير، موضحًا أن مصر من أكبر الدول المصدرة للفاصوليا البيضاء تليها الأرجنتين ثم باكستان.

 

صادرات مصر للحاصلات


 

جاءت صادرات الفاصوليا الجافة «البيضاء» كأهم البقوليات المصرية وأكثرها تصديرًا خلال العام الماضي «الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021» بقيمة تصل إلى نحو 110 مليون دولار، وفقًا للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

 

وأوضح نبيل عبدالكريم مدير التصدير بشركة ميزا فوودز للصناعات الغذائية أنه يتم تنقية الفاصوليا البيضاء قبل التصدير وفرزها من الشوائب من خلال جهاز سورتكس لتنقية وفرز المحاصيل الزراعية والحبوب، وهي وسيلة حديثة بدلاً من التنقية التي كانت تتم يدويًا في السابق.

 

وقت تصدير الفاصوليا 

 

وأشار إلى أنه تعتبر الفاصوليا من المحاصيل التي تصدر طول العام، لأنها تزرع في أكثر من عروة، ويمكن تخزينها، كما تعد أبرز الأوقات لتصديرها هي بعد شهري مايو وديسمبر مباشرة لأنه يتم حصاد المحصولين فيهما أو أخر الشهرين، ويتم التصدير بعد أسبوعين من الحصاد مباشرة.

 

ولفت إلى أنه يتم التصدير من خلال شكائر، وذلك في شكل شيكارة تزن 10 كيلو جرامات أو 25 كيلو جرامًا، كما يبلغ متوسط سعر التصدير نحو 1200 دولار.

 

الدول المستوردة للمحاصيل المصرية


 

وتابع نبيل عبدالكريم أنه من أكبر الدول التي تستورد الفاصوليا البيضاء من مصر لارتفاع استهلاكها فيها هي العراق ثم الجزائر والمغرب وتونس، بجانب البلدان الأوروبية وفي مقدمتها اليونان ثم انجلترا، موضحًا أنها وجبة أساسية في دولة العراق ويتم طهيها 5 مرات في الأسبوع.

 

ومن المتوقع أن تواصل كميات تصدير الفاصوليا المصرية ارتفاعاتها إلى العراق خلال الفترة المقبلة، بعد إعلان العراق أخيرًا، حاجته إلى استيراد  75 إلى 80 ألف طن من المنتج خلال الفترة المقبلة لتوزيعها ضمن مقررات التموين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022