leftlogo

«الفاو» تطالب مجموعة «السبع» بمواجهة التضخم في أسعار المواد الغذائية

A A A
مدير الفاو
المدير العام لـ«الفاو»
طالب شو دونيو ، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (الفاو)،  دول مجموعة الـ7 «السبع»،  القيام بـ 5 إجراءات لدفع التقدم نحو أنظمة الأغذية الزراعية المستدامة، وذلك خلال اجتماع على مستوى وزارء الزراعة للمجموعة، وقال أنه مع ارتفاع مستويات الجوع وارتفاع التضخم المحلي في أسعار المواد الغذائية في كثير من أنحاء العالم، فإن الإجراءات الجماعية ضرورية لتحقيق أهداف الأمن الغذائي العالمي الفورية والطويلة الأجل.

وتابع: "نحن بحاجة إلى العمل معًا بطريقة فعالة ومتماسكة لمواجهة التحديات، وتحديد الحلول اللازمة لاتخاذ إجراءات ملموسة تؤدي إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع"، وأشار شو إلى 5 إجراءات رئيسة تحتاج إلى التنفيذ فيما يتعلق بأدوار الأسواق، والمساعدة، وأنظمة الأغذية الزراعية، والقطاع الخاص، والعلوم والابتكار، حيث لا تزال التجارة أساسية للأمن الغذائي العالمي، ويجب على جميع الدول الالتزام بأسواق تعمل بشكل جيد وشفافية في السوق.

ونوه « شو دونيو» إلى القيمة التي يقدمها نظام معلومات السوق الزراعية لمجموعة العشرين (AMIS) ، الذي تستضيفه منظمة الأغذية والزراعة ، وشكر اليابان على مساهمتها الأخيرة في توفير موارد إضافية لبعثة الاتحاد الإفريقي في السودان لمساعدتها على توسيع عملها في مجال الأسمدة والزيوت النباتية والخدمات اللوجستية لتجارة الأغذية، ومن الضروري أيضًا أن تستمر دول مجموعة السبع في دعم بعثة الاتحاد الإفريقي في السودان، حتى تكون مستدامة وتصبح أقوى بمرور الوقت.

امن غذائي
وأكد المدير العام أن البلدان الضعيفة بحاجة إلى الدعم لتلبية احتياجاتها الغذائية والأسمدة، هذا هو السبب في أن منظمة الأغذية والزراعة صممت مرفق تمويل الواردات الغذائية (FIFF). ورحب بنافذة الصدمات الغذائية المستوحاة من منظمة الأغذية والزراعة وصندوق النقد الدولي التي قدمها صندوق النقد الدولي، لكنه قال إن قلة قليلة من البلدان استفادت حتى الآن من هذه الآلي، واستكمل: "يجب على أعضاء مجموعة السبع دعم ترتيب أكثر مرونة ويجب تطوير شروط أقل حتى يتم وضع آلية ذات مغزى يمكن أن تفيد حقًا جميع البلدان المحتاجة".
وشدد على أن "الاستثمارات الصحيحة مطلوبة الآن ، بشكل عاجل" لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية العالمية وجعلها أكثر كفاءة وأكثر شمولية ومرونة واستدامة. وقال إن دول مجموعة السبع تحتاج إلى مضاعفة جهودها من أجل تحقيق التزام إلماو. سيتطلب ذلك إعطاء الأولوية لمزيج من التدابير الأقل تكلفة مع تقليل الجوع وسوء التغذية بشكل كبير وتقليل المقايضة مع بيئتنا، مشيرا إلى  جهود الفاو لتوفير السلع العامة من خلال تحسين توافر خرائط التربة والخدمات الإرشادية والاستشارية والدعوة لمزيد من البحوث وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية.


بالإضافة إلى ذلك، قال المدير العام إن القطاع الخاص يجب أن يشارك في هذا التحول، وما زال حتى الآن غير مشارك بشكل كافٍ وغير مستغل، وأشاد بجهود اليابان لدعم مبادرات القطاع الخاص المتزايدة لتسهيل مشاركة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في سلاسل القيمة المستدامة، ودعا جميع البلدان إلى دعم مبادرة منظمة الأغذية والزراعة يدا بيد ، التي تسعى إلى إشراك القطاع الخاص لتوسيع نطاق التدخلات والاستثمارات في البلدان والمناطق الأكثر ضعفاً للقضاء على الفقر والجوع وسوء التغذية والحد من عدم المساواة، و"أخيرًا، فإن النهوض بالعلم والابتكار، جنبًا إلى جنب مع فهم التحديات المقبلة، ضروريان للقضاء على الجوع".
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022