leftlogo

فاو: عدم المساواة بين الجنسين في الغذاء والزراعة تكلف العالم تريليون دولار

A A A
مرأة2
المساواة بين الرجل والمرأة في الزراعة

يعمل أكثر من ثلث النساء العاملات في العالم في أنظمة الأغذية الزراعية، والتي تشمل إنتاج المنتجات الزراعية الغذائية وغير الغذائية ، فضلاً عن الأنشطة ذات الصلة من تخزين الأغذية ونقلها ومعالجتها إلى التوزيع.

 قلة معرفة وموارد

لكن في تقرير جديد، قالت منظمة الأغذية والزراعة إن أوجه عدم المساواة بين الجنسين مثل قلة وصول النساء إلى المعرفة والموارد، وارتفاع عبء الرعاية غير المدفوعة الأجر، تمثل فجوة بنسبة 24 % في الإنتاجية بين المزارعين من النساء والرجال في المزارع ذات الحجم المتساوي، كما تحصل العاملات في القطاع الزراعي على أجور تقل بنحو 20 %  عن نظرائهن من الرجال.


معالجة المساواة 

وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ، شو دونيو:  "إذا عالجنا عدم المساواة بين الجنسين المتوطنة في أنظمة الأغذية الزراعية وتمكين المرأة ، فإن العالم سوف يقفز إلى الأمام في معالجة أهداف القضاء على الفقر وإيجاد عالم خالٍ من الجوع".
مرأة
وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، فإن سد الفجوة بين الجنسين في الإنتاجية الزراعية وفجوة الأجور في العمالة الزراعية من شأنه "زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بما يقرب من 1 تريليون دولار وتقليل عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بمقدار 45 مليونًا" ، في وقت يتزايد فيه الجوع العالمي.


تخلف المرأة عن الرجل

يوضح التقرير أن وصول المرأة إلى الأرض والخدمات والائتمان والتكنولوجيا الرقمية يتخلف عن الرجل ، في حين أن العبء الأكبر للرعاية غير المدفوعة يحد من فرصها في التعليم والتدريب والتوظيف. تشير منظمة الأغذية والزراعة إلى أن الأعراف الاجتماعية التمييزية تعزز الحواجز بين الجنسين أمام المعرفة والموارد والشبكات الاجتماعية - مما يمنع النساء من تقديم مساهمة متساوية في قطاع الأغذية الزراعية.


تمكين المرأة 

يقول التقرير: "في العديد من البلدان، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان امتلاك النساء للأراضي بنسبة متساوية مع الرجال، وأن الأطر القانونية تحمي حقوقهن". يصف مؤلفوها بطء وتيرة التغيير من حيث وصول المزارعات إلى ملكية الماشية والضروريات مثل الري والأسمدة بأنها "مثيرة للقلق".

ويشير التقرير أيضًا إلى أنه في أنظمة الأغذية الزراعية، تميل أدوار المرأة إلى التهميش ومن المرجح أن تكون ظروف عملها أسوأ من الرجال غير النظامية، أو غير الرسمية، أو بدوام جزئي ، أو منخفضة المهارة، أو كثيفة العمالة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022