leftlogo

الفاو: توقعات بارتفاع فاتورة «الواردات الغذائية» العالمية لـ1.94 تريليون دولار عام 2022

A A A
القمح
صورة أرشيفية

توقع تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» وصول فاتورة الواردات الغذائية العالمية إلى مستوى قياسي في عام 2022، لتُسجل حوالي1.94 تريليون دولار أمريكي,، وأن هذه الزيادة السنوية ستكون أقل وضوحًا مما كانت عليه في العام الماضي، وذلك نظرًا لانخفاض القوة الشرائية للمستوردين.

المدخلات الزراعية 

وتضمن تقرير «فاو» توقعات بوصول فاتورة استيراد المدخلات الزراعية العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق لتسجل424 مليار دولار أمريكي في العام ذاته، بزيادة بنسبة 50% تقريبًا مقارنةً بمستويات2021 و2020، وأن هذه الزيادة الحادة نتيجة ارتفاع تكاليف المدخلات.

وكشف التقرير الذي رصده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن تقلبات المناخ المتزايدة، والصراعات والتوترات الجيوسياسية، والآفاق الاقتصادية القاتمة، وارتفاع تكاليف المدخلات الزراعية والقيود المفروضة على الصادرات، لا تزال تشكل تحديات لاستقرار أسواق السلع الغذائية العالمية. 

إنتاج القمح العالمي 

وأشار إلى التوقعات بتحقيق إنتاج قياسي للقمح ونمو أبطأ في الاستخدام، من المقرر أن ترتفع مخزونات القمح العالمية في 2022/ 2023، كما من المتوقع أيضاً أن تتركز معظم الزيادة في المخزونات في عدد قليل من الدول، كما ستؤدي اضطرابات الصادرات وانخفاض الطلب على الواردات إلى انخفاض تجارة القمح العالمية لما دون مستوى عام 2021/ 2022.

إنتاج الحبوب الخشنة

وتوقع التقرير انخفاض إنتاج الحبوب الخشنة بسبب انخفاض الطلب على أسواق تلك الحبوب في 2022 / 2023ما يؤدي إلى انكماش متوقع في الاستخدام العالمي والمخزونات.

وأشار التقرير إلى أن هناك زيادة متوقعة في إنتاج السكر العالمي، وسط الارتفاع البطيء المحتمل في الاستخدام، وستؤدي إلى دفع فائض السكر العالمي إلى 4.9 مليون طن 2022/ 2023،.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022