leftlogo

القطاع الزراعي يستهدف زيادة حجم الاستثمارات لتصل إلى حوالي 82.9 مليار جنيه خلال العام الجاري

A A A
الزراعة
زراعة
قال المهندس مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة في جمعية رجال الأعمال المصريين، إن القطاع الزراعي المصري يستهدف زيادة حجم الاستثمارات لتصل إلى حوالي 82.9 مليار جنيه خلال خطة العام المالي الحالي لعام 2023.

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاج الزراعي بمقدار حوالي 1.37 تريليون جنيه، بمعدل نمو قدره 12.8%، مقارنة بخطة العام الماضي 2022، وبذلك يصل إلى نسبة تعادل 10% من حجم الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

وأكد النجاري أن القطاع الزراعي والصيد يلعبان دورًا هامًا في توفير فرص العمل، حيث يشغل حوالي 20.3% من إجمالي القوى العاملة في مصر، أي ما يقرب من 29.358 مليون فرد في عام 2021.

وأشار رئيس لجنة الزراعة إلى أن الهدر الغذائي يتسبب في خسائر اقتصادية جسيمة على مستوى العالم، حيث يصل حجم الخسائر نتيجة الهدر الغذائي في الدول الصناعية إلى حوالي 680 مليار دولار، بينما يبلغ حجم الهدر في الدول النامية حوالي 310 مليارات دولار.

وأشار إلى أن متوسط حجم الهدر الغذائي للفرد في مصر يبلغ نحو 91 كيلوجرامًا من الأطعمة الغذائية سنويًا، مما يجعل مصر من أقل الدول في العالم من حيث نسبة هدر الغذاء.

وأكد النجاري أن فقد الأغذية وهدرها يتسبب في تبديد الموارد الرئيسية مثل المياه والأرض والطاقة والعمالة ورأس المال، ويؤدي أيضًا إلى زيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وتغيرات المناخ الحادة.

وأشار النجاري إلى أن أعلى نسبة هدر تحدث في إنتاج الفاكهة والخضروات والبذور الزيتية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مزارعي هذه المحاصيل غالبًا ما يكونون من كبار السن الذين لا يعتمدون على أساليب الإنتاج الحديثة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022