leftlogo

الكاجو.. كيف تحولت فيتنام لدولة عظمى بالمكسرات؟

A A A
Screen Shot 1738-06-21 at 6.12.10 PM
حبوب الكاجو

باتت المكسرات أحد أهم المنتجات الغذائية التى ينصح على نطاق واسع بتناولها نظرا لفوائدها الصحية الكبيرة، وتشكل إلى جانب الفواكه ما يقرب من 8% من سوق الغذاء العالمي، هو ما يصل فيه إجمالي الإيرادات بأسعار بيع التجزئة إلى 675 مليار دولار أمريكي بحسب أخر المعدلات السنوية المسجلة، والتي يتوقع مراقبون أن يزيد المبلغ لتصل إلى 933 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026. 

 

فوائد صحية


شجرة الكاجو

 



تأتي أهمية صناعة المكسرات ومكوناتها من كونها خيارات صحيةً لوجباتٍ خفيفةٍ يوميةٍ، ولا يمنع احتوائها على نسبة عالية من الدهون من أن تكون خيار الوجبات الأفضل، ذلك أنها دهونٌ من النوعٍ الصحي.

 

تعتبرُ مكوناتُ المكسراتِ مفيدةً جدًا في تحضيرِ المنتجات والأطعمةِ، وبالتالي تعتبرُ الخيارَ المفضلَ لمصنّعي المواد الغذائية. وهي على اختلاف أنواعها، توفرُ مصدرًا مهمًا للأغذية، إذ إنها تقدم طعمًا لذيذًا، وتضفي فوائدَ صحيةٍ للمستهلكين.


وللمكسرات أنواعٌا عدة مثل البندق واللوز والكاجو والجوز والفول السوداني والصنوبر وفول الصويا وجوز عباد الشمس وغيرها، ومن أهم تلك المكسرات وأعلاها سعرا هى نوع "الكاجو".


وتنمو فاكهة الكاجو على شجرة صغيرة الحجم أوراقها عريضة وطويلة وتنبت الفاكهة مرة واحدة في السنة ويعتقد أن السكان الأصليين فى البرازيل حيث اكتشفت أولا، كانوا يسمونها فاكهة السنة. لونها يميل إلى البرتقالي وحلوة المذاق.

 

ويشهد العالم اليوم استهلاكا غير مألوفا للمكسرات، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان، ولم تعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل بل إن الكثير من الدول الإفريقية خاصة موزمبيق تنتج كميات كبيرة من الكاجو، كذلك الهند، وتبلغ المساحة الكلية لمناطق زراعة الكاجو حوالي 33,900 كم².

 

فيتنام أكبر منتجي الكاجو





حبوب الكاجو

وتحتل فيتنام المركز الأول في الإنتاج تليها نيجيريا ثم الهند تليها البرازيل، وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي. 


وفي عام 2021 ، أنتجت فيتنام ما يقرب من 383.3 ألف طن متري من الكاجو فى زيادة بنسبة 10 في المائة في حجم الإنتاج عن العام السابق.


وفى حين كانت صادراتها من الكاجو صغيرة من حيث القيمة فى ذلك العام، لكنها ظلت متصدرة قائمة المنتجين العالميين للسلعة مثلما كان الحال على مدار الـ 17 عامًا الماضية، وكذلك ظلت أكبر مصدر في العالم من حيث الحجم ، وفقًا لجمعية الكاجو الفيتنامية.


وتنتج البلاد أكثر بـ 3.4 مرات من إنتاج الهند، ثاني أكبر منتج في العالم للكاجو، مما جعل فيتنام الزعيم بلا منازع.


أما أكبر منطقة منتجة للكاجو في فيتنام هي مقاطعة Binh Phuoc الجنوبية، وتقع شمال المركز التجاري لمدينة Ho Chi Minh وإلى الغرب على الحدود مع مقاطعة Kampong Cham في كمبوديا.


وعند التجول حول Binh Phuoc، غالبًا ما يرى المرء أشجار الكاجو، والمغطاة بـ "تفاح الكاجو" الأصفر على شكل الفلفل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022