leftlogo

«الكسافا والدخن».. بدائل جديدة لمحصول القمح في آسيا وإفريقيا

A A A
نبات Millets "الدخن" بديل القمح
نبات الدخن أحد بدائل القمح

تراقب الكثير من الدول عن كثب، ظهور بدائل جديدة للقمح لسد الفجوات الغذائية التي تأثرت بزيادة عدد السكان وارتفاع أسعار القمح وأسباب أخرى.
وفي غضون ذلك، تتصاعد إجراءات حماية الغذاء، حيث حظرت غانا وأوغندا صادرات الحبوب الغذائية، بعد حظر ماليزيا لصادرات الدجاج لحماية الأسعار، كما أوقفت إندونيسيا تصدير زيت النخيل في الآونة الأخيرة، حسبما ذكر موقع food ingredients.

نتيجة لذلك، يجبر نقص القمح في إفريقيا على البحث عن بدائل للحبوب الأساسية، وأحد هذه البدائل هو نبات "الكسافا"، الذي أشاد به الرئيس الأوغندي، يويري موسيفيني، باعتباره ترياقًا معالجًا لأسعار القمح المتصاعدة، قائلًا: "إذا لم يكن هناك قمح أو خبز، فتناول الكسافا".

نباتات إفريقية بديلة للقمح

جدير بالذكر أن القمح يمثل 1٪ فقط من متوسط السعرات الحرارية المتناولة،مما يعني أنه يمكن للإنسان أن يعيش بدونه أو بتناول بديل.
وبالإضافة إلى الكسافا، هناك نبات إفريقي آخر يمكن أن يكون بديلًا للقمح، وهو "اليام"، رغم كونها بديلاً أقل بكثير من الكسافا بسبب انخفاض سعراتها الحرارية وقيمتها البروتينية.

بدائل المواد الغذائية الأساسية

يأتي نبات "الدخن" في المرتبة الثانية كبديل للقمح، كما أكد الخبير الاقتصادي الزراعي في جامعة آليكس النيجيرية، روبرت أونينيكي، في حوار مع دويتشه فيله، أنه حان الوقت للبحث عن بدائل للمواد الغذائية الأساسية الشائعة مثل الأرز والقمح، ويعتقد أونينكي أن نبات "الدخن"، وهي فصيلة من الأعشاب ذات البذور الصغيرة المتغيرة، يمكن أن تشكل واحدة من الحلول المطروحة من أجل توفير طعام للعالم.

وجدير بالذكر أن حبوب الدخن (Millets) أو الجاورس أو البشنة هي عشبة تنبت في المناطق الجافة من قارتي آسيا وإفريقيا، وعلى الرغم من الأصناف العديدة لنبات الدخن إلا أن الصنف "اللؤلؤي" هو الأكثر شيوعًا.

تاريخ نبات "الدخن"

في السياق ذاته، يعتقد أن الدخن موجود منذ عام 3000 قبل الميلاد، كما أنه من بين أقدم النباتات المستأنسة، ويعد منذ فترة طويلة المحصول الأساسي لملايين المزارعين، خاصة في الهند والصين وأجزاء كثيرة من أفريقيا.
ويطلق عليها أحيانا اسم "الحبوب الغذائية" نظرًا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والحديد وبعض الفيتامينات الأخرى اللازمة للجسم، كما أنها تزرع في أكثر من 130 دولة، ومع ذلك، فإنها تلعب دورًا هاما في النظم الغذائية لحوالي 90 مليون شخص في إفريقيا وآسيا، وغالبا ما تعتبر غذاء لمعظم الأشخاص.
يسؤ ء

نبات الكسافا بديل القمح
ربيسؤ ءزراعات القمح

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022