leftlogo

لمواجهة نقص وارتفاع أسعار القمح عالميًا

«المصرية السويسرية» تبتكر أنواعا جديدة من المكرونة باستخدام دقيق الأرز والذرة والعدس

A A A
مكرونة (2)
مكرونة

«الحاجة أم الاختراع».. منتجات كثيرة نستخدمها يوميًا ابتكرها أصحابها لأول مرة عندما كانوا في حاجة مُلحة إليها، وكذلك طرق حفظ الأطعمة وغيرها من الابتكارات بدأت بنفس الطريقة، وحاليًا في ظل نقص سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار القمح عالميًا لجأت الشركة المصرية السويسرية لإدخال بدائل في تصنيع أنواع جديدة من المكرونة لتقليل الاعتماد على دقيق القمح.

واتجهت الشركة المصرية السويسرية لصناعة المكرونة لمواجهة هذا النوع من الضغط، بتجربة وصفات جديدة باستخدام دقيق الأرز والذرة والعدس.

وتمتلك شركة المصرية السويسرية مصنعًا للمكرونة برأس مال 100 مليون جنيه مصري، وتحتوى على مطحن دقيق فاخر تصل طاقته الانتاجية إلى 24 ألف طن شهري.

وتضم المجموعة مصنعا للمكرونة بطاقة إنتاجية تصل إلى 7500 طن شهريًا، مقام على مساحة 44 ألف متر مربع، وتعتمد الشركة على تصدير نحو 50% من إنتاجها للتصدير للخارج، وباقي النسبة للسوق المحلية.

ومنتجات الشركة موجودة حاليا في 35 دولة للمكرونة، تصدر قرابة الـ90% منها في أفريقيا، وتخصص نحو 10% من صادرات الشركة في الدول العربية، وتضم المكرونة علامات «زينة» و «روعة» و «داندي».


تعتبر مجموعة شركات المصرية السويسرية صرحا للصناعات الغذائية، حيث تضم مصنعًا للمركزات يصدر نحو 10 آلاف طن إلى دول متعددة، ومصنعًا للدقيق، وآخر للمكرونة يصدر لأكثر من 35 دولة.

وبدأ عمل مجموعة شركات المصرية السويسرية، بالسوق المصرية منذ عام 1995، وتضم المجموعة شركة المصرية السويسرية للمركزات، والتى تم انشاؤها عام 2013 برأس مال 40 مليون جنيه مصري، على مساحة 6000 متر مربع، لتصنيع منتجات المركزات، والتي تشمل الصلصة، والمربى، والعصير، بطاقة إنتاجية 3000 طن شهريًا.

وتعتمد على خط إنتاج معجون الطماطم، والفاكهة، بعبوات ومقاسات مختلفة سواء برطمان، أو صفيح، أو اكياس، وذلك سعياً لتلبية احتياجات وأنماط الاستهلاك المختلفة.

وتصدر شركة المصرية السويسرية للمركزات نحو 10 آلاف طن سنويا، كما تتمتع منتجات الشركة بسمعة طيبة وجودة عالية في السوق المحلية، والعربية، وعلى المستوى الإقليمي.

وصدرت مصر مكرونة بنحو 75 مليون دولار خلال العام الماضي، في مقابل 80 مليون دولار في 2020.

وتسعى الشركات المصرية المنتجة للمكرونة لإضافة خطوط إنتاج جديدة والتوسع في رفع طاقاتها الإنتاجية للاستفادة من قوة الطلب على هذا المنتج في إفريقيا.

صادرات مصر من المكرونة



ويتوقع المتعاملون من الشركات المصدرة للمكرونة أن تشهد السنوات المقبلة نمو متزايدا في صادرات المكرونة من مصر مع رغبة الشركات في زيادة صادراتها لدول متعددة في مقدمتها الدول الأفريقية.

ويتمتع المنتج المصري من المكرونة بقدرة تنافسية عالية لما يحققه من توازن بين السعر والجودة، كما أن منح الشركات المصرية المصدرة دعم شحن 80% على صادراتها إلى أفريقيا سيكون حافزا قويا للشركات للتوسع وزيادة صادراتها.

وحظرت مصر تصدير المكرونة لمدة 3 أشهر لتأمين احتياجات السوق من هذا المنتج في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وتراجع المعروض العالمي من القمح وارتفاع أسعاره.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة في 10 مارس 2021 قرارا بوقف تصدير الفول المدشوش والحصى، ووقف تصدير الدقيق والمكرونة بجميع أنواعها وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ نشر القرار في الوقائع المصرية.



 صادرات المكرونة إلى الدول الإفريقية



وسجلت صادرات المكرونة إلى الدول الأفريقية غير العربية وحدها نحو 57 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في 2020، محققة نموًا بنسبة 9%، واستوردت أوغندا وحدها بأكثر من 6 ملايين دولار سنويا، ونحو 18 مليون دولار إلى كينيا، وإلى مدغشقر بنحو 6 مليون دولار.

وبلغت الصادرات الغذائية المصرية خلال عام 2020 نحو 3.457 مليار دولار مقارنة بـ 4.102 مليار دولار عام 2021، بفارق بلغ 645 مليون دولار.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022