leftlogo

الكيلو يصل 700 جنيه.. تايلاند تستهدف أسواق الشرق الأوسط بالفاكهة الاستوائية

A A A
2b50ddf5-5d11-408b-a0af-681216a7adfb
الرامبوتان والمانجوستين من أغرب الفواكه التايلاندية

نشرت صحيفة «Bangkok Post»، تقريرًا حول استعدادات تايلاند لزيادة صادراتها من الفاكهة إلى دول الشرق الأوسط، مع استمرار التحديات التي تواجهها لتزويد الصين أكبر أسواقها التصديرية بهذه المنتجات، نتيجة القيود المفروضة بسبب كورونا.

تنويع الأسواق


تعزيز صادراتها من الفاكهة للشرق الأوسط

 

وأوضح التقرير، أن الحكومة التايلاندية تبذل جهودًا ضخمة لمساعدة صادرات الفاكهة على تنويع أسواقها، ويعد الشرق الأوسط هدفًا رئيسيًا.

 

وقالت راتشادا دناديريك، نائبة المتحدث باسم الحكومة التايلاندية، إن بانكوك تهدف من خلال وزارة الزراعة والتعاونيات إلى زيادة صادرات الفاكهة إلى أسواق الشرق الأوسط مثل السعودية والإمارات، حيث يوجد طلب كبير على الفاكهة التايلاندية.

الفاكهة الغريبة


فاكهة رامبوتان في أحد أسواق تايلاند

 

ومن أبرز أنواع الفاكهة التايلاندية والتي يجري تصديرها هي رامبوتان، وهي فاكهة مغطاة بقشرة جلدية لها شعيرات ومذاقها حلو شبيه بالعنب، وكذلك فاكهة مانجوستين وهي فاكهة استوائية بنكهة حلوة وحامضة قليلاً، وفاكهة لونجان وهي فاكهة استوائية أيضـًا تشبه عين التنين إلى جانب المانجو والدوريان المعروفة برائحتها الكريهة.

 

وتعد أغلب هذه الفواكه من الأنواع الغريبة، وتباع بأسعار مرتفعة للغاية نظرًا للفوائد الغذائية التي تحتوي عليها والفيتامينات والمعادن.

وقالت "دناديريك" إن تايلاند تتفاوض مع الإمارات لزيادة صادرات المنتجات الزراعية والأغذية لتصل إلى نحو 300 مليون دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 4.6 % على أساس سنوي.

 

وأضافت أن بانكوك تكثف محادثاتها مع بكين، لتسهيل إجراءات صادرات الفاكهة المتأثرة بإجراءات التفتيش الصارمة عند نقاط التفتيش الحدودية.

 

وأدت هذه القيود إلى تأخير دخول شحنات الفاكهة إلى الصين، وتلفها في بعض الأحيان.

الأسعار في مصر 


فاكهة الدوريان

 

يشار إلى أن  الفواكه التايلاندية الغريبة ظهرت في مصر مؤخراً وبأسعار خيالية، فمثلا فاكهة المانجوستين بلغ سعرها 400 جنيه للكيلو الواحد، وكذلك فاكهة الرامبوتان ويبلغ سعرها 580 جنيهـًا إلى جانب فاكهة الدوريان التي يصل سعر الكيلو الواحد منها نحو 690 جنيهـًا.

 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتايلاند إلى مليار دولار في عام 2021.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022