leftlogo

1.6 مليون طن سنويًا

«المزارع السمكية».. «الرهان الرابح» لتحقيق الاكتفاء الذاتي من «الأسماك»

A A A
اسماك
مزارع سمكية

تحل مصر الأول إفريقيا والسادس عالميًا في مجال الاستزراع السمكي، والثالث على مستوى العالم في إنتاج أسماك البلطى، وسجلت طفرات كبيرة  في إنتاج الأسماك والثروة السمكية خلال السنوات الماضية.

 


 
وصل إنتاج مصر من الأسماك إلى 2 مليون طن سنويا، من بينها 1.6 مليون طن من الاستزراع السمكي و400 ألف طن من المصايد الطبيعية سنويا.

الرهان على المزارع السمكية


تساهم المزارع السمكية بنسبة 80% من إنتاج مصر من الأسماك، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد الذي قدر بنحو 324 ألف طن بقيمة 12.3 مليار جنيه ويقدر إجمالي الاستثمارات في المزارع السمكية بأكثر من 60 مليار جنيه.


وتستهدف استراتيجية تنمية الثروة السمكية فى مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك بحلول 2030، والوصول بالإنتاجية إلى مليوني طن بنهاية عام 2022، وزيادة متوسط استهلاك الفرد، من 13 كجم إلى 18.5 كجم/ عام، فضلًا عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هي البديل لها كبروتين حيواني رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.


 

المصايد الطبيعية

إنتاج مصر من المصايد الطبيعية من البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل والبحيرات يمثل 20 % ويتم استيراد حوالي 3% من الخارج من أنواع الأسماك التي تعيش بالمياه الباردة منها الماكريل وسمك الرنجة وذلك في إطار الخطة التي وضعتها الدولة بهدف توفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين من الأسماك، الذى يعد بديلاً عن البروتين الحيواني.


 

الاستزراع السمكى.. مشروعات قومية

أقامت مصر عددا من المشروعات القومية المتكاملة للاستزراع السمكي منذ عام 2014 ، تبدأ من إنتاج الزريعة حتى التصنيع، ومعاملات ما بعد الحصاد، مثل مشروع الاستزراع السمكي التابع للهيئة العامة لقناة السويس، ومشروع الاستزراع السمكى، ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، ومشروع الفيروز بشرق بورسعيد،  والمشروع القومي لتطوير وتطهير البحيرات مثل بحيرة قارون والمنزلة والبرلس وغيرها.




مشروع الفيروز

يعد مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة الأكبر في الشرق الأوسط  حيث يقام علي مساحة 26 ألف فدان منها 16 ألف فدان كمساحة إجمالية للمشروع وبحيرتين مخصصتين للصيد الحر علي مساحة 10 آلاف فدان ويضم المشروع 5900 حوض استزراع سمكي لإنتاج الأسماك البحرية والقشرية حيث حجم الحوض حوالي 1.8 فدان ومفرخات لإنتاج 165 مليون زريعة سمك و550 مليون يرقة جمبري سنويا ومصنع لإنتاج العلف بطاقة إنتاجية 170 ألف طن علف سنويا.


وتقع مزرعة شرق بورسعيد السمكية على ساحل البحر المتوسط بسيناء إلى الشرق من منطقة شرق بورسعيد الاقتصادية العملاقة وتبلغ مساحة المزرعة 19٫3 الف فدان تضم 5906 أحواض للاستزراع، بالإضافة إلى إنشاء بحيرة للصيد الحر على مساحة 10 آلاف فدان، وتوفر حوالى 10 آلاف من فرص العمل المباشرة .



 

مزارع سمكية ناشئة

المزارع السمكية ليست قاصرة على كونها مشروعات قومية ضخمة ولكن يمكن أن تكون فكرة مشروع ناشئ مربح لا يتطلب الكثير من التكاليف فكل ما تحتاج إليه هو بطاريات تربية الأسماك وفلتر بموتور 1500 لتر في الساعة، ولوحة كهربائية ضد الماء، وموتور هواء، مولد كهرباء احتياطى فى حالة انقطاع التيار، وسخان كهرباء بمؤشر وترموستات اتوماتيك يعمل فى الشتاء لضبط درجة حرارة الماء.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022