leftlogo

استثمار «مضمون» وأرباح «بلا حدود»

«المطابخ السحابية» بوابة الاستثمار السحري للسوق المصرية

A A A
chef-ending-the-work-at-the-kitchen-2022-02-02-19-39-18-utc
المطابخ السحابية

المطابخ السحابية تستحوذ على أكبر تمويلات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط
52 مليار دولار قيمة سوق المطابخ السحابية العالمي في عام 2020
دبي تتصدر  مركز الريادة في  مجال المطابخ السحابية  تليها السعودية

 

 

مطابخ الأشباح أو المطابخ السحابية أصبحت ظاهرة استثمارية رائدة، تغزو العالم وبقوة، كما  بدأت تنتشر في السوق المصرية خاصة بعدما أثبتت نجاحا كبيرا في الخارج ومنطقة الخليج والشرق الأوسط، أصبحت المطابخ السحابية أو المعتمة أو الأشباح Dark Kitchens أحد أهم الاتجاهات الصاعدة بقوة في عالم الشركات الناشئة المتخصصة في توصيل الطعام للمنازل حول العالم، خاصة من خلال تطبيقات مثل أوبر إيتس Uber Eats وديليفرو Deliveroo.

 

يطلق على هذا النوع من المطابخ العديد من المسميات مثل مطبخ السحابي Cloud Kitchen، أو المطعم الافتراضي Virtual Kitchen ، أو مطبخ الأشباح Ghost Kitchen، هو ببساطة مطعم لا يمتلك مكان لتناول الطعام ويعتمد بشكل كامل على تجهيز الطعام  وتوصيل الطلبات من خلال تطبيقات التوصيل.


المطبخ السحابي تقوم فكرته على توفير مكان لأكثر من علامة تجارية باستخدام نفس المكان للمطبخ، حيث يوفر مساحة كبيرة للعمل للعديد من شركات المطاعم بنفس الموقع ويتم تجهيز البينة التحتية وتأجير مساحة محددة وهو ما يوفر مبالغ طائلة مبالغ لتجهيز المطابخ ومعداتها، ووفرت المطابخ السحابية ملايين الوظائف حول العالم.

  

بداية المطابخ السحابية 
بدأ ترافيس كالانيك الرئيس التنفيذي السابق لـ«أوبر» الذى فكر مشروع  للمطابخ السحابية في عام 2019 والذي اعتمد على فكرة القرب من الجمهور المستهدف ومعرفة رغباته حيث استقال من منصبه من «أوبر» وباع أسهمه للتفرغ لهذا المشروع.


وأطلقت الصين النموذج الأول من هذه المطاعم عام 2016، عبر شركة «باندا سليكتد»، التي افتتحت 40 موقعاً خاصاً بها.

 

المطابخ السحابية في مصر
في مصر بدأت فكرة المطابخ السحابية تزحف بقوة خاصة مع انتشار خدمة توصيل الطعام للمنازل، في ظل التوسع الكبير بمجال التطبيقات الإلكترونية مثل (طلبات، المنيوز، أكلني، وجلوفو) وغيرها.


ليس هذا فقط فقد أعلنت عدد من الشركات تقديم خدمات متخصصة للمطابخ السحابية، وكشفت «كلاود كيتشن»، Cloud kitchen المتخصصة فى توصيل الطعام للمنازل، ومقرها التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة عن بدء توفير خدمات «المطابخ السحابية» لمشروعات المأكولات والمشروبات والمطاعم المختلفة، من خلال توفير مطابخ مجهزة.


كما بدأت شركة فوديكس السعودية البحث عن أنظمة إدارة ذكية مخصصة للمطابخ السحابية، بينما تتصدر «دبي» مركز الريادة في مجال المطابخ السحابية، تليها المملكة العربية السعودية.

 

استثمار واعد

يعد هذا النوع من الاستثمارات الواعدة بقوة خاصة في ظل الاقبال الكبير على طلب الطعام من خلال الإنترنت، خاصة في ظل جائحة كورونا، حيث  تشير الإحصاءات أن حجم سوق «طلب وجبات الطعام» عبر الإنترنت بلغ 6 مليارات دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2019، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 11.9 مليار دولار في 2026، كما أن 60 % من عائدات المطاعم تأتي من خلال الطلبات عبر الإنترنت.


ليس هذا فقط فقد نجحت الشركة الناشئة المالكة لـ المطبخ السحابى «كيتوبى» في جمع تمويلات 715 مليون دولار، خلال 2021، بما يشكل 89% من إجمالي تمويلاتها البالغة 804 ملايين دولار للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط لتحتل المركز الأول.


تأسست «كيتوبي» للمطابخ السحابية في يناير 2018، بالإمارات العربية المتحدة وتدير أكثر من 80 مطبخًا سحابيًا في الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وتقدم منصة كيتوبى خدماتها لأكثر من 200 علامة تجارية.


كما استثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي 400 مليون دولار في شركة «كلاود كيتشن» الناشئة التي أسسها الرئيس التنفيذي السابق لـ«أوبر».

 

أنظمة تشغيل ذكية للمطابخ

تستخدم المطابخ السحابية تقنية تشغيل المطبخ الذكي SKOS، وهو نظام لتشغيل المطبخ يعتمد على الحوسبة السحابية، للمساعدة في تنفيذ تجربة الطلب من البداية إلى النهاية وتحسين تجربة العملاء، كما تقدم شركة فوديكس السعودية لإدارة المطاعم نظاما ذكيا مخصص لإدارة المطابخ السحابية.


تستفيد أنظمة المطابخ السحابية من البيانات التي توفرها تطبيقات مثل UberEats و Grubhub و Doordash، ما ساعد على تطورهم وسرعة انتشارهم في الأسواق المختلفة، حيث تقدّم لهم هذه التطبيقات دليلًا لما يمكن أن يقدم عليه العملاء.


كما نجحت شركة Grubtech في تطوير منصة متخصصة بإدارة المطابخ السحابية تركز على مساعدة مشغلي هذه المطابخ على زيادة الإيرادات لكل متر مربع وتقليل الكلفة وتبسيط عمليات المطبخ وتقديم أفضل تجربة للعملاء، وباتت Grubtech تلبي احتياجات أكثر من 1,400 موقع (سحابي) للمطاعم والعلامات التجارية في منطقة الخليج.

  

المطابخ السحابية عالمياً

بلغت قيمة سوق المطابخ السحابية العالمي 51.96 مليار دولار في عام 2020 ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.4% من عام 2021 إلى 2028.

 


 

وتعتزم Kitchen United وهي شركة ناشئة تدعمها Google، افتتاح أكثر من عشرة مطابخ لخدمات التوصيل في الولايات المتحدة هذا العام، والتي تقدم خدماتها للجمهور من خلال رسوم العضوية الشهرية التي تشمل نفقات العقار والخدمات الخلفية مثل غسل الصحون وتكلفة التطبيق ونظامها التكنولوجي للتسليم، هذا النموذج قام بتخفيض نفقات وعدد العمالة بنسبة 80%.

 

وأعلنت شركة «ريف»؛ أكبر مشغّل لمطاعم التوصيل والخدمات اللوجستية والمراكز الحيوية المتصلة في أمريكا الشمالية، و«مجموعة أمريكانا» (أمريكانا)؛ أكبر مشغّل لخدمات الأطعمة والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط، عن مشروع مشترك لتدشين مطابخ سحابية تحت مظلة شركة «ريف»، و«أمريكانا»، وعلامات تجارية خارجية أخرى، في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022