leftlogo

المغرب يخطط لاستيراد 5 ملايين طن من القمح بعد معاناته مع الجفاف

A A A
مزارع-القمح
قمح
قال عمر اليعقوبي رئيس اتحاد تجار الحبوب في المغرب، أنه يتوقع أن تزيد بلاده التي عانت من الجفاف، من واردات القمح اللين إلى 5 ملايين طن في موسم 2023-2024، بما في ذلك الحبوب الروسية، وذلك وفقا لوكالة رويترز الإخبارية.

وصرح اليعقوبي أن المغرب يتوقع استيراد 2.5 مليون طن من القمح اللين بحلول سبتمبر المقبل، ولكنه سيحتاج إلى 2.5 مليون طن أخرى حتى نهاية يونيو 2024، حيث قام المغرب خلال انخفاض المحصول المحلي عن المتوسط، إلى جانب ارتفاع الأسعار العالمية، بتمديد دعم الواردات لجميع أنواع القمح من يوليو إلى سبتمبر، وذلك بغض النظر عن المنشأ لتشجيع المستوردين.

وكشف عبد القادر العلوي رئيس اتحاد المطاحن الصناعية، أن سفينتين في طريقهما بالفعل إلى المغرب من روسيا محملتين بـ 100 ألف طن من القمح، مشيرا أنه في حين أن الأسعار الروسية مازالت تنافسية، فإن المستوردين يواجهون صعوبات في سداد المدفوعات بسبب العقوبات الغربية على روسيا.


وأكد "العلوي"، أن القمح الروسي سيمثل حوالي 5% من واردات المغرب من القمح، والتي سيتم الحصول على معظمها من الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا، موضحا أن مخزونات القمح غطت احتياجات الاستهلاك المحلي لنحو خمسة أشهر حتى أواخر أغسطس، بالإضافة إلى نمو طفيف في الطاقة التخزينية إلى 5.2 ملايين طن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022