leftlogo

الملكية الفكرية ودورها في الصناعات الغذائية.. نصائح ذهبية لضمان حقوقك والتصدي لمقلدي المنتجات

A A A
التسوق في المتاجر
المنتجات الغذائية

استعرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية الملكية الفكرية وآليات تسجيل العلامات التجارية، والحفاظ على حقوق الشركات، وتفادي دخولها في مشكلات أو سرقة أفكارها لصالح شركات أخرى، وذلك خلال ندوة إلكترونية تحت عنوان «الملكية الفكرية ودورها في الصناعات الغذائية».

وعرضت الندوة أنواع الملكية الفكرية، وحددتها وفقًا إلى 5 أنواع وتشمل براءة اختراع، وحق المؤلف والحقوق المجاورة، وعلامات تجارية، المعلومات غير المفصح عنها، أخرى وتضم (اسم تجاري، نماذج صناعية، الحماية المقررة للأصناف النباتية الجديدة، الدوائر المتكاملة).

وشرح الدكتور أحمد حسام الصغير، شريك بمكتب الصغير للمحاماة، أن ناتج الفكر مثل إنتاج كتاب معين ويتم حمايته عن طريق حقوق المؤلف، وملكية فكرية للمنتجات، وذلك لمنتج جديد وحمايته عن طريق براءة الاختراع أو طريقة صناعية لمنتج، بالإضافة إلى الملكية الفكرية للخدمات ويتم حمايتها عن طريق الملكية الفكرية.

وقال إن النماذج الصناعية تكون على سبيل المثال طريقة تغليف لمنتج لدى الشركة، وتسجيلها يضمن إمكانية اتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة أي تلاعب أو تقليد لمنتج الشركة من قبل آخرين.


الملكية الفكرية للأفكار والمنتجات


وأشار إلى أن القانون المصري يضمن الحماية والملكية الفكرية للأفكار والمنتجات والخدامات وغيرها، حيث إن مصر أحد أعضاء منظمة التجارة العالمية والتي تعمل باتفاقية «تربس».

شدد على أهمية إسراع الشركات في تسجيل منتجاتها وعلاماتها التجارية وبراءة اختراع منتجاتها لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية، لضمان حفظ حقوقها، بالإضافة إلى إعطائها الحق في مقاضاة من يقلد منتجها أو يستخدم علامتها التجارية.

أوضح أنه في حالة وجدت الشركة شركات أخرى تستخدم علاماتها التجارية أو تقلدها أو علامة تشبه علامتها وتسبب في تضليل المستهلك فيمكن للشركة اتخاذ إجراءات سريعة لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأشار إلى أن الشركة تستطيع اتخاذ قرار سريع من المحكمة بانتداب خبير لبحث الأمر، كما يتم التحفظ على المنتجات المقلدة لحين صدور حكم المحكمة بعد اللجوء لرفع دعوى قضائية.

ورهن استفادة الشركات من القانون بأسبقية تسجيلها لعلاماتها التجارية ومنتجاتها، وأن تكون مسجلة في مصر على الأقل، ووجه الشركات بأهمية تسجيل منتجاتها بكافة الدول التي تُصدر لها لحماية منتجاتها وضمان حقها هناك.


خطوات تسجيل المنتجات

وأشار إلى أن تسجيل العلامة التجارية أو المنتج في الاتحاد الأوروبي يضمن تسجيل المنتج في كافة دول الاتحاد، كما أن رفض تسجيل المنتج هو بمثابة رفض لتسجيله في كافة دول الاتحاد الأوروبي، فيما يتم تسجيل المنتجات في باقي دول العالم في كل دولة على حدة.

أوضح أن عملية تسجيل المنتج أو العلامة تستغرق عام ونصف منها 6 أشهر لضمان عدم وجود العلامة لدى شركة أخرى، لافتًا إلى أن الأمر يختلف حسب نوع الملكية الفكرية.

وأضاف أن تسجيل العلامات التجارية يضمن للشركات عدم الوقوع في فخ المسائلة القانونية، حيث من الممكن أن تستخدم شركة ما علامة تجارية أو اسم لمنتج موجود في السوق ويكون لها السبق في التسجيل وتقاضي الشركة المنتج الأولى لعدم تسجيلها للمنتج من البداية.

أشار إلى أن المخالفة تتضمن الغرامة أو الحبس بالإضافة إلى أن الشركات المخالفة يمكن أن يقع عليها عقوبات تصل إلى السجن 5 سنوات في بعض قوانين الغش.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022