leftlogo

الهند تحظر تصدير القمح وتوجهات لاستثناء القاهرة من القرار

A A A
قمح
قمح
قامت وزارة الزراعة بإجراءات الفحص والتحليل والشحن لأول مركب قمح هندي يتم شحنها من ميناء كاندلا بالهند إلى مصر.

وتابع الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، فحص القمح قبل شحنه من خلال مفتشي الحجر الزراعي المصري وسحب عينات وتحليلها في أحد المعامل الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الفحص الحجري الدقيق لجميع كميات القمح قبل وأثناء التحميل علي المركب.

جودة القمح الهندي


وقال العطار، إن نتائج التحاليل تشير إلى أن جودة القمح عالية، وتعدت نسبة البروتين فيه  14%، ونسبة رطوبة أقل من 9%، بالإضافة إلى مطابقته لكافة المواصفات الفنية والمعايير الدولية للصحة النباتية وتطابقه مع كافة اشتراطات الحجر  الزراعي المصري.

وأضاف أنه تأكد خلو الشحنة من كافة الآفات الحجرية ذات الاهتمام من الجانب المصري، بالإضافة إلى زراعته في مناطق خالية من الأمراض الحجرية الخطيرة.

وكان وزير الزراعة قد أصدر قرارا بسفر "العطار" على رأس لجنة من مفتشي الحجر الزراعي إلى الهند للإشراف على فحص وشحن اول قمح واردة من الهند والتي تصل إلى 55 ألف طن.


وقررت الهند، اليوم السبت، حظر صادرات القمح، وذلك بعد أيام قليلة فقط من إعلانها أنها تستهدف شحنات قياسية هذا العام، وعزت الهند قرارها المفاجئ هذا إلى موجة حر قائظ أدت إلى تقليص الإنتاج لترتفع الأسعار المحلية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وأكدت الحكومة أنها ستستمر في السماح بشحنات القمح بخطابات ائتمان صدرت بالفعل وإلى تلك البلدان التي تطلب الإمدادات "لتلبية احتياجات أمنها الغذائي"، وفقا لرويترز.

وتوجهت أنظار مشتري القمح العالمين إلى الهند للحصول على إمدادات القمح بعد تراجع الصادرات من منطقة البحر الأسود منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير.

وقبل الحظر، كانت الهند تستهدف شحن 10 ملايين طن هذا العام وقد يؤدي الحظر إلى رفع الأسعار العالمية للقمح إلى مستويات قياسية جديدة.
 
وأكد العطار أنه وتجري اتصالات حاليا للإفراج عن الشحنة الموجهة للقاهرة واستثناء مصر من القرار نظراً لأن القاهرة تنطبق عليها الحالة الثانية وهي "تلبية احتياجات أمنها الغذائي"، لافتاً إلى التواصل المباشر بين سفير مصر في الهند ورئيس الحجر الزراعي الهندي لحل هذا الأمر، بحسب تصريحات صحفية له.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022