leftlogo

الهيئة العامة للسلع التموينية تتعاقد مع أستون أجرو وانترجرين وجرين سابلايز وأوليفيا ايه دى لتوريد زيت الطعام الخام

A A A
زيت الطعام
زيت
أنهت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية التعاقد، لشراء 50.5 ألف طن من زيت الطعام الخام من أربع شركات مختلفة. 

ووفقًا لمصدر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، ستتم عملية الشحن على مرحلتين، حيث ستبدأ الفترة الأولى في يناير المقبل لمدة 20 يومًا، والفترة الثانية من 21 يناير حتى 10 فبراير، وسيتم تمويل هذه العملية من خلال المؤسسة الإسلامية الدولية.

وأفاد المصدر بأن الكميات المستوردة تشمل 18 ألف طن من زيت فول الصويا، حيث حصلت شركة "أستون أجرو" على عقد لتوريد 5 آلاف طن، وشركة "انترجرين" على عقد لتوريد 12 ألف طن، وشركة "جرين سابلايز" على عقد لتوريد 6 آلاف طن، بسعر 1030 دولارًا للطن.

وتم أيضًا التعاقد على شراء 27.5 ألف طن من زيت دوار الشمس، حيث حصلت شركة "أستون جرو" على عقد لتوريد 5.5 ألف طن، وشركة "أوليفيا ايه دى" على عقد لتوريد 10 آلاف طن، وشركة "جرين سابلايرز" على عقد لتوريد 12 ألف طن، بسعر 930 دولارًا للطن.

تعتمد مصر في استيراد الزيوت على الأرجنتين ودول البحر الأسود وإندونيسيا وماليزيا، وتحتل الشركة القابضة للصناعات الغذائية حصة تبلغ 62% من سوق زيت الخليط في مصر، و32.5% من إجمالي الزيوت النباتية، و17.4% من إجمالي استهلاك الزيوت والمسليات النباتية.

ويشكل زيت الخليط النوع الأكثر استهلاكًا من بين الزيوت السائلة في مصر، حيث يشتهر زيت فول الصويا بحصة 31.10%، تليه زيت النخيل بحصة 46.10%، وزيت دوار الشمس بحصة 18.40%، بينما تشكل الذرة والزيوت الأخرى 4.40% من الاستهلاك الإجمالي.


أقرأ أيضًا|وزارة التموين والتجارة الداخلية تعلن عن استيراد كمية 200 ألف طن من السكر الخام
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022