leftlogo

"اليوم السابع" يبرز تصريحات الوزراء بقمة الصناعات الغذائية.. القصير: قفزة في الصادرات.. المشاط: 30 مليار دولار لدعم القطاع.. المصيلحي: توجيه رئاسي بتوفير السلع

A A A
8
جانب من فعاليات قمة الصناعات الغذائية
اهتم موقع اليوم السابع بتغطية فعاليات قمة الصناعات الغذائية والتي عقدت بفندق فورسيزن التحرير الإثنين 27 فبراير 2023، تحت عنوان «نحو طريق النمو المستدام». وأفرد الموقع أكثر من خبر هام على لسان الوزراء الحاضرين بالقمة في نسختها الأولى.

44

قفزة في الصادرات

وأبرز اليوم السابع تأكيد السيد القصير وزير الزراعة، والذي شارك في افتتاح فعاليات قمة الصناعات الغذائية، بأن القطاع الزراعى حقق قيمة صادرات تقدر 7.5 مليار دولار حسب الإحصائية الأخيرة ب400 منتج يتم تصديرها لعدد كبير من الدول، فضلا عن 80 سوق جديدة تم التوسع فيها وتصدير المنتجات المصرية إليها خلال السنوات الأخيرة.

كما أبرزت تأكيد الوزير على أنه خلال السنوات الثمانية الأخيرة وجهت الحكومة إلى دعم المحاصيل الزراعية وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى ووضعها ضمن أولويات مشروعات التنمية نظرا لأنه يساهم بنسبة 15% من قيمة الدخل القومى تقريبا و25% من حجم العمالة كما يستحوذ 16%من حجم الصادرات ما يعزز الاحتياطى النقدى .

55

زيادة الرقعة الزراعية

ونشر موقع اليوم السابع خبرا ثانيا عن توضيح وزير الزراعة خلال مشاركته في قمة الصناعات الغذائية، أن مشروع الدلتا الجديدة أضاف للرقعة الزراعية 350 ألف فدان إضافة إلى 700 ألف فدان سيتم الانتهاء منها قريبا و250 ألف فدان أضافها مشروع تنمية توشكى و500 ألف فدان إضافتها مشروع تنمية وسط سيناء، فضلا عن العديد من المشروعات التى تعمل الدولة عيها حاليا وكلفتها مليارات الجنيهات للتوسع فى الرقعه الزراعية.

كما اهتم موقع اليوم السابع بتصريحات الوزير السيد القصير بقمة الصناعات الغذائية حول مشكلة الأمن الغذائي، والتي اعتبرها أكبر تحدٍ يواجه مختلف الدول.

ونقلت تأكيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن قضية الأمن الغذائي واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الدول المختلفة، مع زيادة حدة التأثيرات للتغيرات المناخية، كما زادت حدتها مع الحرب الروسية والأوكرانية، والتي أثرت على نقص سلاسل الإمداد.

كما اهتم اليوم السابع بما كشفه القصير من أن مصر تسعى لتتوسع الزراعي بنوعيه الأفقي والرأسي، سعيا لتحقيق الأمن الغذائي النسبي والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة والمشروعات التي تنشئها الدولة حاليا لافتا إلى أن محدودية الاراضي الزراعية مقابل عدد السكان، حيث يوجد نحو 9.7 مليون فدان منهم 2 مليون فدان محاصيل بستانية، و50% من المساحة المتبقية تزرع بالحبوب من المحاصيل الزراعية وإن الزيادة السكانية، والفقر المائي، والتفتت الحيازي تعتبر من أبرز المشكلان التي تواجه تطبيق السياسات الزراعية وخطط التنمية بهذا القطاع.

وسلط الموقع الضوء على تأكيد وزير الزراعة بشأن سعي القطاع الزراعي لجذب شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الزراعية لتوفير التمويل المستدام لتطبيق السياسات الزراعية وأن القطاع الزراعي يمثل نحو 15% من الناتج المحلي، ويوفر نحو 25% من العمالة، فضلا عن تعزيز الاحتياطي النقدي بالصادرات الزراعية التي تمثل نحو 16% من الصادرات السلعية المصرية.

22

30 مليار دولار دعم

وفي خبر أخر سلط اليوم السابع الضوء على تأكيد رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي من أنه تم تخصيص 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية لدعم القطاع الغذائي من   خلال قروض تم توظيفها لتنمية القطاع .
ولفت اليوم السابع على لسان المشاط إلى استحوذ القطاع الخاص على 7 مليارات دولار لدعم القطاع الغذائى من خلال قروض تم توظيفها لتنمية القطاع، وأنه تم عقد اتفاقيات دولية مع المؤسسات الدولية والبنوك الداعمة للتنمية المستدامة للقطاع الزراعي والغذاىي مصر، مشيرة إلى أن قيمة الدعم المخصص من المنح الدولية لدعم الصوامع تجاوز مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، وتم الانتهاء من تجهيز 25 صومعة بهدف توفير السلع الغذائية وجارى التنفيذ عدد من الاتفاقيات دولية بهدف تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ظل الظروف السياسية الدولية التي تواجه معظم الدول.

33

توجيه رئاسي


وانتقل اليوم السابع في خبر جديد من قمة الصناعات الغذائية وهذ المرة على لسان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وتأكيده أن الأمن الغذائي هو أولوية في أجندة الحكومات، وكذلك كل المؤتمرات الدولية، وأن توجيه القيادة السياسية جاء قبل تلك الأزمات الاقتصادية العالمية، بأهمية وضع استراتيجية لمفهوم توفير السلع الأساسية في مصر، حيث أن من أخطر ما يمكن فى القطاع إتاحة السلع والخدمات، وهذا ليس سهلا، لافتا إلى أن موضوع الصوامع من الاستراتيجيات العامة التى حصلت على اهتمام من القيادة السياسة.
قمة الصناعات الغذائية كانت الحدث الأهم والأضخم في قطاع الصناعات الغذائية، وافتتحها 3 وزراء وهم الدكتور علي امصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بجانب عدد كبيرمن الوفود الأجنبية وخبراء القطاع الغذائي والغرف التجارية وأصحاب الشركات ورجال الأعمال.
 كما شهدت جلساتها النقاشية الثلاث محاور هامة لتطوير القطاع الغذائي ودفع التصدير ، وطرحت قمة الصناعات العديد من الرؤى والحلول لكل ما يواجه قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي.
وحظيت القمة باهتمام وسائل الإعلام المختلفة من صحف ووكالات أنباء والفضائيات، واحتفت بالزخم الذي أحدثته القمة الأولى من نوعها والحضور الكبير والغير مسبوق.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022