leftlogo

انتعاش سوق بروتينات الطحالب العالمي.. يصل مليار دولار بحلول 2026

A A A
16635771256_406b390bee_b
أكل مصنوع من بروتين الطحالب
وصل السوق العالمي لبروتينات الطحالب إلى 771.3 مليون دولار إمريكي في عام 2020، ومن المتوقع إن يصل إلى 101 مليار دولار إمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.6%.

اتجاه العالم نحو بروتين الطحالب

ومن المرجح أن يزيد استخدام البروتينات البديلة في الوجبات الخفيفة بين الأفراد المهتمين بالصحة، ويدفع التحول المتزايد من لحوم الأبقار إلى البروتينات البديلة بعض الشركات المصنعة إلى اختيار الطحالب كونها ذات أسعار معقولة.

وتشتهر بروتينات الطحالب بفوائدها الصحية المتعددة على نظريتها الحيوانية، نظرًا لخصائصها المقاومة للأمراض لأنها تحتوي على المغذيات النباتية والألياف، وتتمتع الطحالب بلون طبيعي يعطي الطعام نكهة مختلفة.

من ناحية أخرى، فإن بعض البروتينات النباتية الأخرى قد تفتقر إلى الأحماض الأمينية الأساسية لنمو جسم الإنسان، عكس بروتينات الطحالب الغنية بها، ولا يزال يتعين على الباحثين فهم التوافر البيولوجي وهضم بروتينات الطحالب بشكل كامل.

وتشير التجارب العلمية إلى المزيد من الحاجة إلى وجود أدله علمية لإثبات جودة المنتجات القائمة على بروتينات الطحالب.

السيبرولينا المستخدمة في الأغذية والمشروبات

تعتبر السيبرولينا كتلة حيوية من الطحالب والتي يمكن أن تستخدم في الأغذية النباتية، ولها 3 أنواع A. fusiformis و A. maxima و Arthrospira platensis، وتستخدم كمكمل غذائي في الأطعمة والمشروبات.

ومن المتوقع أن ينمو سوق السيبرولينا بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.1% وأن تصل إلى 698.1 مليون دولار أمريكي، ويقدر سوق بروتينات الطحالب في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 221.4 مليون دولار أمريكي في عام 2021.

ومن المقرر أن تصل الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى سوق متوقع قدرة 176.1 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2026 من بروتينات الطحالب، متجاوزه بذلك نمو سنوي مركب قدرة 808%.

ومن بين الأسواق الجغرافية أيضًا اليابان وكندا، ومن المتوقع أن ينمو سوق الطحالب بها بنسبة 408% و6.4% على التوالي، وفي أوروبا من المتوقع أن ينمو السوق الألماني بمعدل سنوي مركب 5% تقريبًا.

نمو سوق البروتينات

تحول المستهلكين من المنتجات الحيوانية إلى المنتجات المشتقة من النباتات من المفترض أن يكون سببًا في تزايد الاتجاه نحو خيارات نباتية مثل بروتينات الصويا والقمح، ومع ذلك فإن الحوادث المتعلقة بالحساسية تجاه المنتجات المتعلقة بفول الصويا والجلوتين قد يدفع الشركات إلى التحول نحو بروتينات الطحالب.

ويقلل استخدام بروتين الطحالب أيضًا من نسبة انبعاثات الكربون، وتحتوي بروتينات الطحالب على "الفيتامينات، المعادن، الأحماض الدهنية الأساسية" مثل "أوميجا 3، أوميجا 6".

أين تنمو الطحالب

وتتم زراعة الطحالب في المياه العذبة على نطاق واسع، وقد قامت الشركات بعمل بحيرات للمياه العذبة الأصطناعية نظرًا لكثر الأقبال على الطحالب.

وتشكل أوروبا أكبر سوق إقليمي لقطاع المياه العذبة، حيث تمثل 30.6% من المبيعات العالمية في عام 2020، وتستعد الصين لتسجيل أسرع نمو سنوي مركب بنسبة 8.3%، لتصل إلى 133 مليون دولار أمريكي بنهاية هذا العام.

d7a2eda0-accf-49db-9165-8796323f5f89
طحالب في المياة العذبة
T701995633_g
Global Algae Proteins
OIP
بروتين الطحالب

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022