leftlogo

انقاذ 25% من محصول الُبن بالولايات المتحدة والسر في الطيور والنحل

A A A
زراعة البن
زراعة حبوب البن
إذا كنت تستمتع بفنجان القهوة الصباحي، فقد يكون الوقت قد حان لشكر الطيور والنحل على العمل الشاق الذي يقومون به، فبينما تعتمد نباتات القهوة على التربة المناسبة والماء والهواء وظروف ضوء الشمس من أجل الازدهار، ظهر بحث جديد يفيد بأن التلقيح الذي يوفره النحل ومكافحة الآفات التي تقدمها الطيور ضروريان أيضًا. 

جامعة «فيرمونت» الأمريكية

ونشرت جامعة «فيرمونت» الأمريكية دراسة شارك فيها فريق من الباحثين بالجامعة ومن خارجها بعنوان «التفاعل مع خدمات مكافحة الآفات والتلقيح في أنظمة القهوة»، وأوضحت الدراسة أن نظام الدعم المكون من مستويين ينتج عنه حبوب قهوة أكبر وأكثر وفرة، مشيرة إلى أنه بدون عمل الطيور والنحل، سينخفض إنتاج القهوة بنحو 25٪.

من أجل دراسة التأثيرات الواقعية للنحل والطيور على إنتاج القهوة، قام مؤلفو الدراسة بتغيير الظروف في 30 مزرعة بن، وفقًا لبيان صادر عن جامعة فيرمونت، وذلك بهدف طرد الطيور والنحل عن طريق ابتكار 4 بيئات مختلفة: «إبعاد الطيور فقط؛ إبعاد النحل فقط، إبعاد كل من الطيور والنحل، وبيئة بها كل من الطيور والنحل»، والبيئة الأخيرة مثل تلك التي تظهر بشكل طبيعي.

تأثير الطيور والنحل

عند القيام بذلك، تمكن الباحثين من رؤية التأثير الحقيقي لكلا المخلوقين على نباتات البن، ووجدوا أنه على الرغم من أن حبوب أرابيكا ذاتية التلقيح، إلا أن النباتات كانت مدعومة بشكل كبير بوجود النحل. 

ووفقًا للدراسة، تم العثور على الطيور للمساعدة في مكافحة آفات القهوة الطبيعية مثل حشرة حبوب البن، وهي حشرة صغيرة يصفها صياد القهوة بأنها واحدة من أكثر الآفات ضررًا في مزارع البن.

بحسب الدراسة التي نشرها موقع «tasting table»، فإن وجود كل من الطيور والنحل في مزارع البن ساعد في إنتاج البن (وبالتالي الحبوب) التي كانت أكبر وأكثر صحة وأكثر اتساقًا. 

وقالت «ناتاليا أريستيزابال» طالبة دكتوراه في جامعة فيرمونت بالولايات المتحدة في بيان بشأن الدراسة: «أحد الأسباب المهمة التي تجعلنا نقيس هذه المساهمات هو المساعدة في حماية الأنواع العديدة التي نعتمد عليها، وفي بعض الأحيان نأخذها كأمر مسلم به»، مشيرة إلى أن «الطيور والنحل وملايين الأنواع الأخرى تدعم حياتنا وسبل عيشنا، لكنها تواجه تهديدات مثل تغير المناخ». 

مشروب القهوة

فوائد النحل لمزارع البن
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022