leftlogo

"باب البحر".... جولة في أرخص مكان لبيع الياميش لمعرفة الأسعار

A A A
ياميش رمضان
ياميش رمضان

تقترب أيام رمضان، الشهر المبارك الذي يعد أحد أفضل الأوقات في السنة، والذي يتميز بأجوائه الروحانية والتضامن الاجتماعي، ومع قدوم هذا الشهر، يتجه الناس إلى الأسواق لتحضير مستلزمات الإفطار والسحور، ومن بين تلك المستلزمات المحببة لقلوب الكثيرين هي "ياميش رمضان".

"ياميش رمضان" هي تلك البضاعة التي يتم عرضها في الأسواق خلال شهر رمضان، وتشتهر بتنوعها ولذتها، فهي تضم مجموعة متنوعة من بلح و مكسرات وقمر الدين والتمور والعرقسوس التي تناسب تلك الفترة الخاصة، ولذلك، لا يستغرب أن يقبل الكثيرون على شراء "ياميش رمضان" لمشاركتها مع الأهل والأصدقاء في أجواء هذا الشهر الكريم.

وعلى الرغم من أن الكثير من التجار يغالون في تسعير "ياميش رمضان"، إلا أن هناك منطقة تعتبر استثناءً لهذا الاتجاه، إنها منطقة "باب البحر"، الموجودة في قلب القاهرة، تعرف هذه المنطقة بأنها تقدم البضاعة بسعرها الحقيقي، دون تهويل أو مغالاة.

رحلة في التاريخ: شارع باب البحر وماضيه العريق في قلب القاهرة

إن باب البحر، هذا الاسم يستحضر قصةً قديمةً ومجيدةً في شوارع مصر، يعد باب البحر من بين أقدم الشوارع في البلاد، حيث يمتد من ميدان باب الشعرية ويصل إلى شارع كلوت بك بأول الفجالة.
ويأخذ هذا الاسم نسبةً إلى أحد أبواب القاهرة القديمة، حيث كان يفتح على البحر، أي النيل، في أيامٍ كان النيل يجري بميدان رمسيس، وظلت آثار باب البحر حاضرةً حتى عام 1847، عندما تم هدمه بأمر من محمد علي.

لم يبقَ من باب البحر سوى جزءٍ صغيرٍ من السور الشمالي، الذي تم بناؤه في العصر الأيوبي أيام صلاح الدين، عندما تولى السلطة، وكان الهدف من بناء هذا السور حماية العاصمة واستكمال امتداد سور حصن القاهرة الشمالي نحو الغرب.

تم بناء باب البحر في عام 572 هـ (1174 م) على يد بهاء الدين قراقوش، وهو وزير صلاح الدين، وكان الهدف من ذلك بناء حاجزٍ يحيط بالعاصمة بأكملها، مع جميع أحيائها، مثل القاهرة الفاطمية والفسطاط والعسكر والقطائع، وأحياءٍ أخرى نشأت في غرب القاهرة حتى ساحل النيل الشرقي.

واحتضن شارع باب البحر العديد من المعالم البارزة، من بينها مسجد سيدي محمد البحر، الذي عُرف سابقًا باسم "زاوية القصري"، نسبةً إلى الشيخ محمد بن موسى عبد الله بن حسن القصري المالكي المغربي، وقدم هذا العالم إلى القاهرة واستقر في هذه الزاوية، حيث طلب العلم وأمضى حياته حتى توفي فيها في التاسع من شهر رجب عام 633 هـ (1236 م)، ودُفن بالطريقة الصوفية، ويُقال أيضًا أن المسجد يحوي قبرًا آخر للعارف بالله تاج الدين، الذي بنى المسجد التاريخي.

تشتهر شارع باب البحر بشكل كبير كواحد من الشوارع التجارية الرئيسية، خاصة في مجال صناعة وبيع الحلويات ومكوناتها، ويُعتبر الشارع أيضًا واحدًا من أشهر وأرخص أماكن بيع الياميش رمضان بجميع أنواعه، وقام  فوود توداي برصد أسعار الياميش رمضان للعام الحالي داخل "محل جولدن فودز" في منطقة باب البحر،

وفيما يلي بعض الأسعار:


  1. لوز حصى 1 كيلو: 250 جنيه
  2. لوز مقشر 1 كيلو: 510 جنيه
  3. لوز محمص 1 كيلو: 530 جنيه
  4. عين جمل حصى 1 كيلو: 250 جنيه
  5. عين جمل مقشر 1 كيلو: 400 جنيه
  6. بندق حصى 1 كيلو: 250 جنيه
  7. بندق مقشر 1 كيلو: 620 جنيه
  8. بندق محمص 1 كيلو: 640 جنيه
  9. فسدق محمص 1 كيلو: 800 جنيه
  10. فسدق قلب 1 كيلو: 1350 جنيه
  11. كاجو محمص 1 كيلو: 578 جنيه
  12. مشمشية 1 كيلو: 380 جنيه
  13. قراصيا 1 كيلو: 310 جنيه
  14. تين 1 كيلو: 310 جنيه
  15. تمر الواحي 1 كيلو: 55 جنيه
  16. تمر الواحي 5 كيلو: 250 جنيه
أقرأ أيضًا|ارتفاع أسعار الدواجن.. وزيادة تصل إلى 34 جنيهًا في سعر الكيلو
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022